تأثير إعلام الموبايل على المشارکة السياسية للشباب في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة بقسم الإعلام بکلية الآداب – جامعة بنها.

المستخلص

يمثل الاتصال السياسي عبر إعلام الموبايل شکل من أشکال الممارسة السياسية غير التقليدية، ونوع من المشارکة السياسية البديلة التي اتجه إليها الشباب في ظل شعورهم بعجز القنوات التقليدية عن تحقيق التغيير المنشود في البيئة السياسية، ومع ارتفاع سقف الحرية الشخصية على الوسيط الشبکي، وتطور تکنولوجيا الموبايل التي تمحورت حول الهواتف الذکية Smartphone، أصبح يمتلک کثير من الأفراد القدرة على الحديث والنقاش عن السياسة والشؤون العامة للتغلب على حالة عدم اليقين نحو کثير من القضايا السياسية، وبالتالي فإن مناقشة الواقع السياسي يُعد عاملاً مهمًا في التأثير الإيجابي على مستوى المشارکة السياسية. کما تخلق سمات التنقل والفورية لوسائل إعلام الموبايل مساحة للاتصال الفوري والدائم، وطقوسا اتصالية تساعد المجموعات التي تحمل رؤى سياسية موحدة على تشکيل روابط متماسکة بطرق متعددة لم تکن متاحة في الماضي، وبالتالي فإن استخدام إعلام الموبايل والثقة في أدواته وآلياته الاتصالية والإعلامية يُعد من العوامل المؤثرة على المشارکة السياسية، فضلا عن استخدام أخبار الموبايل Mobile News کمتغير مؤثر على مستوى المشارکة السياسية.
وفي هذا السياق، توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والدلالات أهمها:
-        حصلت الشبکات الاجتماعية على أعلى مرتبة في قائمة وسائل الإعلام الإلکترونية التي يحرص الشباب المصري على متابعتها بنسبة (23.3%)، بينما جاءت الصحف الإلکترونية في المرتبة الثانية بنسبة (20.8%) من إجمالي الوسائل من حيث درجة المتابعة والأهمية للشباب المصري.
-        أظهرت النتائج أن الهاتف الذکي Smart Phone احتل المرتبة الأولى بين الأجهزة الإلکترونية المحمولة التي يستخدمها الشباب المصري في متابعة الأخبار بنسبة بلغت (49.5%)، تلا ذلک التابلت "الجهاز اللوحي" في المرتبة الثاني بنسبة (32.8%).
-        اهتم الشباب المصري بمتابعة أخبار الموبايل بدرجة کبيرة، حيث وقعت قيمة المتوسط المرجح بين القيمة (3.40 إلى 4.19) الأمر الذي يفسر ارتفاع معدل استخدام إعلام الموبايل في متابعة أخبار الأحداث الجارية وتطوراتها.
-        يتفاعل الشباب المصري مع ما يقرأ على التطبيقات الإعلامية بشکل دائم، حيث وقعت قيمة المتوسط المرجح بين القيمة (من 2.34 إلى 3) الأمر الذي يفسر درجة تفاعل الشباب مع التطبيقات الإعلامية لوسائل الإعلام والمنصات الاجتماعية.
-        جاء الاحتکاک والتفاعل مع الأصدقاء والنخبة السياسية والاستفادة من رؤيتهم للأحداث، وتکوين رأي عن مختلف القضايا السياسية في مقدمة أسباب رؤية الشباب لإعلام الموبايل کأداة للمشارکة السياسية بنسبة متساوية بلغت (15.9%)، ثم جاء الحصول على أهم الأحداث السياسية فور وقوعها بنسبة (15.3%)، تلا ذلک امتلاک المهارات اللازمة لتصفح الأخبار عبر الموبايل بنسبة (15%).
-        جاءت تطبيقات الشبکات الاجتماعية وأهمها (فيس بوک- تويتر- وجوجل بلس) في المرتبة الأولى بين وسائل إعلام الموبايل الأکثر تأثيرًا على المشارکة السياسية للشباب المصري بنسبة (21.9%)، ثم تطبيقات المواقع الإخبارية الإخبارية (اليوم السابع، الوطن، المصري اليوم، العربية، البي بي سي العربية) في المرتبة الثانية بنسبة (15%).
-        رأى (59.8%) من الشباب عينة الدراسة قوة مستوى المشارکة السياسية للشباب في مصر بعد ثورة 30 يونيو، بينما جاءت نسبة من يرى ضعف مستوى المشارکة السياسية للشباب في مصر بعد ثورة 30 يونيو بنسبة (40.3%).
-        استحوذ خيار المشارکة في مناقشة قضايا الشأن العام على المرتبة الأولى في قائمة الحقوق السياسية بالنسبة للشباب المصري بنسبة (16.7%)، وجاء الحق في العمل الذي يضمن حياة کريمة، وحق جودة التعليم في المرتبة الثانية بنسبة متساوية بلغت (15.7%).
-        تحقق الاغتراب السياسي لدى مفردات العينة بوسط (1.096) ووزن مئوي 54.80%، بيد أن تحقق أبعاده يتفاوت من بعد لآخر، سواء من حيث مدى تحققها أو درجتها.

الكلمات الرئيسية