الأيديولوجية الأخلاقية لمنظمات العــلاقات العــامة المهنية على المستوى الدولى:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

تقدم الدراسة من خلال تحليل مضمون المواقع الالکترونية الرسمية للمنظمات عينة الدراسة مؤشراً لمدى اهتمام تلک المنظمات بأخلاقيات الممارسة المهنية کما تسعى لتوصيف الأيديولوجية الأخلاقية لتلک المنظمات ولکن لا تقدم دليلاً تطبيقياً على الممارسات الفعلية. ومن ثم تتضح حدود الدراسة الحالية التي تشير إلى أن توصيف الممارسات الفعلية لتلک المنظمات أو غيرها يتطلب توظيف تصميمات منهجية أخرى مثل المسوح والملاحظة ودراسة الحالة أو الحالات. وتُعد دراسة الأيديولوجية الأخلاقية للعلاقات العامة کما تعکسها المواثيق مجالاً واعداً للبحث الأکاديمي والمهني حيث يتزايد الاهتمام العالمي بالموضوع ومن ثم توصي الدراسة الحالية بإجراء مزيداً من الدراسات الاستکشافية والوصفية في هذا المجال.
تعد الجمعية المصرية للعلاقات العامة أول جمعية مهنية للعلاقات العامة فى مصر. وتهدف إلى تنمية مهارات العاملين بالمهنة وتقديم خدمات التدريب فى کافة المجالات العلمية. وخاصة العلاقات العامة والإعلان لإعداد کوادر متخصصة قادرة على النهوض بالمهنة.(67)
ولازال ميثاق السلوک المهنى والأخلاقى للجمعية قيد التطوير حيث سيتم إعلانه خلال المؤتمر العلمى الأول للجمعية الذى يجرى فى الوقت الراهن الإعداد له وتنظيمه.
وتوصى الدراسة الحالية بالاستفادة من تجارب المنظمات المهنية التى وردت فى عينة التحليل. بحيث يمکن للجمعية المصرية للعلاقات العامة تطوير سياسة التنظيم الذاتى الخاصة بها. وتطوير ميثاق للسلوک المهنى والأخلاقى يتسق مع المتغيرات الثقافية والاقتصادية الاجتماعية للمجتمع المهنى فى مصر ويحقق توقعات أعضاءه.
وبالنسبة لأهم القضايا فى الأيديولوجية الأخلاقية للتنظيم الذاتى للمهنة وهى تفعيل المواثيق تقترح الدراسة تبنى سياسة للالتزام بالمواثيق المهنية والأخلاقية قائمة على فلسفة التعليم والعقاب فى آن واحد.

الكلمات الرئيسية