يعتبر الإعلام آلية هامة لإحداث التغيير داخل المجتمع وکذا لربط مختلف التفاعلات التي يمکن أن تنشأ بين أفراده، فالإعلام مفهوم ذو أبعاد مختلفة وکونه علما قائم بذاته له أصوله المتميزة ومصطلحاته الخاصة کغيره من الحقول المعرفية فهو يضطلع بدراسة وتحميل ووصف وکذا معالجة مختلف الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية، إلى غيرها من الظواهر التي تحکم مسيرة التطور الهائل في شتى المجالات
وتؤدي وسائل الإعلام بشکل عام -والإعلام الرقمي بشکل خاص - في العصر الحديث أدورا مهمة ومؤثرة في حياة الأفراد والمجتمعات ،إذ يناط بها تسليط الأضواء على زمام المبادرة في طرح الخطط وإثارة المعرفة الإنسانية فيما يتعلق بعمليات الوعي المعرفي والسلوکي التي تؤدي بدورها إلى تنمية المجتمع بشکل عام
وإذا کان للإعلام دورا هاما في التعريف بقضايا التنمية المستدامة، وفي ابتکار الأفکار التي تدفع في هذا الاتجاه، فإن لوسائل الإعلام الرقمى بشکل خاص دور کبير يمکن أن تؤديه، لما لهذا النمط من الإعلام من انتشار کثيف بين قطاعات کبيرة من الجماهير. ولما کانت المملکة العربية السعودية تمثل جزءاً حيوياً من الاقتصاد العالمي الذي يسير بخطى حثيثة على طريق التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة، فإنها قد حرصت على مواکبة التطورات العالمية المتسارعة في مجالات العولمة، والتخطيط للاندماج في السوق الدولية، ومواصلة برامج التطوير والإصلاح لتعزيز عملية النمو في شتى المجالات. وتلتزم المملکة بتنفيذ أهداف واستراتيجيات التنمية المستدامة وتضعها في مقدمة أولوياتها بما يتفق مع خصوصيتها وثوابتها، وتنسجم رؤية المملکة 2030 في مجملها مع هذه الأهداف، وتوفر الرؤية وبرامجها التنفيذية الاثنا عشر مثل برنامج التحول الوطني 2020 الأسس التي تدعم إدماج أهداف التنمية المستدامة في عملية التخطيط الوطني، ويعد الهدف الحادي عشر والمتمثل في مدن ومجتمعات محلية مستدامة أحد أبرز أهداف التنمية المستدامة. ويُعد برنامج المدن السعودية المستقبلية برنامج تعاون فني بين وزارة الشئون البلدية والقروية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ويسعى البرنامج إلى تطوير رؤية جديدة وإطار تخطيط استراتيجي للمستقبل الحضري المستدام في المملکة العربية السعودية متبعاً المعايير العالمية والتي تتماشي مع خطة التحول الاستراتيجي الجديدة ، ويتمثل الهدف الرئيس للبرنامج في توفير مدن مزدهرة منتجة وعادلة وشاملة اجتماعياً ، وذات بنية تحتية کافية ومناسبة وذات جودة حياتية مرتفعة.ويهدف البرنامج أيضاً إلى تحقيق التحضر المستدام في المملکة ،وأعدت المملکة العديد من الاستراتيجيات والخطط التي تعزز أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، ومن ضمنها الاستراتيجية الخاصة بالمدن والمجتمعات المحلية المستدامة
وانطلاقا من الأدوار الوظيفية التي يمکن أن يلعبها الإعلام الرقمى ،بل وقدرته على تعريف مستخدميه بطرق تفکير الآخرين وآرائهم حيال قضايا التنمية المختلفة ،فکيف يمکن له أن يدعم وينشر المفاهيم والآليات المرتبطة باستراتيجيات التنمية المستدامة لدى مستخدميه ؟وکيف يمکن أن يعزز هذه الاستراتيجيات ،وانطلاقا من هذه التساؤلات تنطلق الدراسة الحالية إلى محاولة طرح نموذج للعلاقة بين العامل الإعلامي المتمثل في الإعلام الرقمى، ودوره على تعزيز استراتيجيات التنمية المستدامة الخاصة بالمدن والمجتمعات المحلية المستدامة.
سالم, دعاء فتحى. (2019). دور الإعلام الرقمي في تعزيز استراتيجيات التنمية المستدامة لتحقيق المزايا التنافسية. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2019(66), 133-200. doi: 10.21608/ejsc.2019.86836
MLA
دعاء فتحى سالم. "دور الإعلام الرقمي في تعزيز استراتيجيات التنمية المستدامة لتحقيق المزايا التنافسية", المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2019, 66, 2019, 133-200. doi: 10.21608/ejsc.2019.86836
HARVARD
سالم, دعاء فتحى. (2019). 'دور الإعلام الرقمي في تعزيز استراتيجيات التنمية المستدامة لتحقيق المزايا التنافسية', المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2019(66), pp. 133-200. doi: 10.21608/ejsc.2019.86836
VANCOUVER
سالم, دعاء فتحى. دور الإعلام الرقمي في تعزيز استراتيجيات التنمية المستدامة لتحقيق المزايا التنافسية. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2019; 2019(66): 133-200. doi: 10.21608/ejsc.2019.86836