استخدامات الجمهور السعودي لصحافة البيانات "الإنفوجرافيک" المنشورة بالصحف الإلکترونية والإشباعات المتحققة منها:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى

المستخلص

تستهدف الدراسة البحث في دوافع استخدام الجمهور السعودي لصحافة البيانات "الإنفوجرافيک" بالصحف الإلکترونية السعودية والإشباعات المتحققة منها من خلال تحديد الأشکال الصحفية الإلکترونية التى يفضل أفراد الجمهور متابعتها وأسلوب التفاعل معها, وعلاقة ذلک بالخصائص الديموغرافية لأفراد الجمهور. وظفت الدراسة نظرية الاستخدامات والإشباعات. واستخدمت منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على عينة من الجمهور السعودي يبلغ قوامها 200 مفردة.
توصلت الدراسة في أهم نتائجها إلى ما يلي:
-      تتعدد دوافع استخدام أفراد العينة لوسائل الإعلام الإلکترونية؛ تأتي في مقدمتها "أرى أن صحافة بيانات (الإنفوجرافيک) تتميز بالعصرية والحداثة والقدرة على تحقيق عنصر الفورية" بنسبة (91,3%), ثم "تساعد صحافة البيانات فى زيادة إدراک الأحداث مع الاطلاع على المعلومات الجديدة بشکل يتأقلم مع وسائل الإعلام الجديد" بنسبة (90,3%), يلي ذلک في المرتبة الثالثة "تحقق صحافة البيانات سرعة متابعة الأحداث بأي وقت دون تکلفة" بنسبة (90%), وفي المرتبة الأخيرة تأتي "القدرة على التحقق من مصداقية الأخبار والأحداث بسبب تنوع المصادر التي تتيحها صحافة بيانات" بنسبة (82,3%).
-      تختلف الأشکال الصحفية الإلکترونية التى يفضل أفراد العينة متابعتها في الإنفوجرافيک من حيث العرض؛ تأتي في مقدمتها "الأخبار والتحليلات الإخبارية" بنسبة (42%), ثم "الصور والرسوم البيانية" بنسبة (36%), يلي ذلک "التصميمات المعلوماتية" بنسبة (32%), وفي المرتبة الأخيرة يأتي "الحوار الصحفي" بنسبة (21%).

الكلمات الرئيسية