دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الشباب السعودي نحو رؤیة المملکة 2030 :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم الصحافة بکلية الإتصال والإعلام - جامعة الملک عبد العزيز

2 أستاذ الإعلام المساعد بکلية التربية النوعية - جامعة المنصورة استاذ مشارک بکلية الاتصال والإعلام - جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص


 تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي - تويتر نموذجا- في تشکيل اتجاهات مستخدميها من الشباب الجامعي السعودي نحو رؤية المملکة 2030، بحيث يتم قياس أثر الموقع على التعريف بالرؤية، وإبراز أهميتها للمجتمع السعودي، ورصد دوره في التعريف بالمفاهيم الأساسية والآليات المرتبطة برؤية 2030، بالإضافة الى قياس تأثير المتغيرات الديموغرافية على اتجاه المستخدمين من الشباب الجامعي السعودي نحو رؤية المملکة 2030.
بالإضافة إلى القياس العلمي والموضوعي لتقييم الشباب السعودى للثراء الإعلامي لمواقع التواصل الاجتماعي في ضوء المحددات الرئيسية لنظرية ثراء الوسيلة الإعلامية، والتي تشتمل بدورها على الأبعاد والمتغيرات التالية:
- إمکانية إنتاج المحتوى الإعلامي User-Generated Content (UGS)، وتطويره، وتحميله على المواقع الاجتماعية المعينة، وتحديثه عبر الزمن.
- حدود توظيف مواقع التواصل الاجتماعي للوسائط المتعددة The Multi-media في إشباع الاحتياجات الاتصالية المتنوعة للمستخدمين من الشباب السعودى حول رؤية المملکة 2030.
- حدود قدرة مواقع التواصل الاجتماعي على تکريس التفاعليّة Interactivity بين الشباب المشترکين في تلک المواقع.
- حدود قدرة مواقع التواصل الاجتماعي على توفير رجع صدى فوري أو تغذية مرتدة سريعة خلال العملية الاتصالية بين الأفراد المشترکين في تلک المواقع.
- مستويات التبادليّة Reciprocity والتشارک في المعلومات والملفات الصوتية والمرئية التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي لمستخدميها من الشباب السعودى حول رؤية المملکة 2030.
- دور مواقع التواصل الاجتماعي في بناء إطار دلالي مشترک Frame of Reference حول الرؤية الجديدة بين الشباب الأعضاء في تلک المواقع.
- حدود قدرة مواقع التواصل الاجتماعي على تلبية الاحتياجات الاتصالية والإعلامية لمختلف فئات المستخدمين من الشباب السعودى.

الكلمات الرئيسية