يتحدد الهدف الرئيسى للبحث في التعرف على استراتيجيات التسويق المستخدمة من قبل المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمنتجات المصرية كبديل للمنتجات موضع المقاطعة. نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى مجموعة البحوث الوصفية"The Descriptive Research" التي تعني بدراسة واقع الأحداث والظواهر وتحليلها وتفسيرها للوصول الى استنتاجات مفيدة وتتمثل هذه الظاهرة في تحليل الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة من قبل المؤثرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي للمنتجات المصرية كبديل للمنتجات المقاطعة. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهج المسح، وفى إطاره تم تحليل المضمون- منشورات صفحات المؤثرين على حساباتهم الخاصة على فيس بوك كميًا وكيفيًا، بهدف توصيف المادة التسويقية على فيس بوك من حيث الشكل والمضمون؛ لمقارنة الاستراتيجيات التسويقية فيما يخص الصفحات الرسمية للمؤثرين للمنتجات المصرية. عينة الدراسة التحليلية تم اختيار عينة عمدية من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لتحليل مضمون صفحاتهم تم الاعتماد على استمارة تحليل المضمون، اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون الكمى والكيفي؛ وذلك بهدف المقارنة بين الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة من قبل الصفحات الرسمية للمؤثرين للمنتجات المصرية خلال فترة التحليل. مجتمع وعينة الدراسة : يتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في تحليل الحسابات الشخصية والرسمية لموقع الفيس بوك للمؤثرين، واعتمدت الدراسة على عينة قوامها (3) من المؤثرين المهتمين بدعم وتشجيع المنتجات المصرية خلال فترة أحداث غزة 2024، وهم:
مروة الشافعي Marwa Elshafey ( 5 مليون متابع) منعش Mon3esh (2.8 مليون متابع) دعاء فاروق Doaa Farouk (3.1مليون متابع)
توصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها:
توصلت الدراسة إلى أن التعريف بالمنتجات المصرية والإعلان وتنشيط المنتجات وذكر خصائص المنتج ودعم المنتجات المصرية وتكوين اتجاهات نحو المنتجات وتقويه العلاقات مع العملاء الحاليين وزيادة الولاء للعلامة التجارية جاءت من أهم المضامين التي اهتم بها المؤثرين في منشوراتهم ، تلاها في الترتيب الثاني تحسين الصورة الذهنية للمنتج ، ثم جاء فى الترتيب الثالث الحث على الشراء ، وأخيرًا جاءت تقديم عروض ترويجية. أظهرت الدراسة تصدر الإعلامية دعاء فاروق كأكثر مؤثرة استخدمت استراتيجية الشفافية تلاها مروة الشافعي فى الترتيب الثاني ، وأخيرا جاء منعش في الترتيب الثالث تصدر منعش استخدام استراتيجية المقارنة من بين المنتجات لبيان شفافية المنتجات حيث اعتمد منعش في تجربة المنتجات على تذوقها وذكر الميزات والعيوب ومقارنتها بالمنتجات الأخرى
الزيات, آية أحمد عبد اللطيف محمد. (2025). استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم المنتجات المصرية كبديل للمنتجات موضع المقاطعة "دراسة تحليلية". المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025(90), 187-243. doi: 10.21608/ejsc.2025.418093
MLA
آية أحمد عبد اللطيف محمد الزيات. "استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم المنتجات المصرية كبديل للمنتجات موضع المقاطعة "دراسة تحليلية"", المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025, 90, 2025, 187-243. doi: 10.21608/ejsc.2025.418093
HARVARD
الزيات, آية أحمد عبد اللطيف محمد. (2025). 'استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم المنتجات المصرية كبديل للمنتجات موضع المقاطعة "دراسة تحليلية"', المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025(90), pp. 187-243. doi: 10.21608/ejsc.2025.418093
VANCOUVER
الزيات, آية أحمد عبد اللطيف محمد. استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم المنتجات المصرية كبديل للمنتجات موضع المقاطعة "دراسة تحليلية". المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2025; 2025(90): 187-243. doi: 10.21608/ejsc.2025.418093