العوامل الاقتصادية والإدارية المؤثرة في معالجة المواقع الإلكترونية لموضوعات الاقتصاد الأخضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير قسم الصحافة كلية الاعلام جامعة القاهرة

المستخلص

يشغل مفهوم الاقتصاد الأخضر أهمية كبيرة في الفترة الحالية ومع عظم التحديات التي يواجها العالم خلال المرحلة الراهنة، تشهد مثل هذه الموضوعات تراجعا في الاهتمام من قبل الجمهور، مما يزيد من أهمية تزويد الأشخاص بقصص جذابة وحقائق مدروسة جيدًا ومعلومات أساسية، لأن الاستخدام الرشيد لموارد العالم هو التحدي الأكبر في القرن الحادي والعشرين.
وتتحدد المشكلة البحثية لهذه الدراسة في رصد وتحليل العوامل الاقتصادية والإدارية المؤثرة على التوجهات التحريرية للمواقع الصحفية الإلكترونية لإخراج منتج صحفي يعالج موضوع الاقتصاد الأخضر باعتباره موضوعا مؤثرا وذلك بما يتسق مع رؤية القيادات ومسئولي تحرير هذه المواقع الالكترونية.
واعتمدت الدراسة على نظرية النظم وقامت بتحليل 214 مادة تحريرية بمواقع (مصراوي – القاهرة24- مبتدا- ايكونومي بلس) وكذلك استبيان 30 من مديري ومسئولي التحرير في مواقع صحفية مختلفة متوسطة الحجم.
أظهرت الدراسة أن العوامل الاقتصادية والإدارية في المواقع الصحفية لم تؤثر بشكل ملحوظ على مخرجات المواقع الصحفية المتمثلة في المنتج التحريري لموضوعات الاقتصاد الأخضر نظرا لانخفاض الاهتمام به من مسئولي ومديري التحرير، كما اقتصرت في معالجتها لموضوعات الاقتصاد الأخضر على أشكال تحريرية محدودة.
كما وجدت الدراسة أن التوجهات التحريرية لهذه المواقع نظرا لإعطاء الأولوية المطلقة لاعتبارات المنافسة مع المواقع الأخرى وشبكات التواصل الاجتماعي على جذب المعلنين دون النظر إلى أي استراتيجيات للتوازن بين المحتوى التحريري المهني والمؤثر في المجتمع والاعتبارات التجارية.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية