دور البنوك المصرية في دعم التمويل المستدام وانعكاسه على تعزيز الوعي البيئي لدى ممارسي العلاقات العامة: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

سعت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في الرصد الكمي والتفسير الكيفي لمساهمة البنوك المصرية في تمويل ودعم التوجه نحو الاقتصاد الأخضر وتمويل المشروعات التي تهدف للمحافظة على البيئة والصيرفة الخضراء في مصر، وكيف انعكس هذا على مستوى الوعي البيئي لدى ممارسي العلاقات العامة العاملين في تلك البنوك، وتم توظيف منهج المسح بشقية الكمي والكيفي، وأداتي الاستبيان والمقابلات المقننة، على عينة قوامها 76 مفردة من ممارسي العلاقات العامة العاملين في البنوك المصرية عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن البنوك عينة الدراسة تهتم بشكل كبير بتمويل المشروعات الخضراء، بالإضافة إلى تنوعت المشاريع الخضراء التي تمولها البنوك في جميع المجالات الصحية والتعليمية والاقتصادية والبيئية، كما توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائيًا بين استراتيجيات البنوك المستخدمة في تعزيزها للوعي البيئي وبين قدرتها على زيادة (درجة الوعي البيئي وجذب الانتباه، الاهتمام، الرغبة، التصرف) لدى ممارسي العلاقات العامة وفقًا النموذج AIDA""، مما يعني أنه كلما زاد معدلات تطبيق استراتيجيات الوعي البيئي في البنوك كلما ساهم ذلك في زيادة التوجهات الإيجابية من قبل ممارسي العلاقات العامة نحوها وذلك على صعيد الوعي وجذب الانتباه، الاهتمام، الرغبة والتصرف.
 
 

الكلمات الرئيسية