اتجاهات القائم بالاتصال نحو توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المنصات الاخبارية الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الإعلام - كلية الآداب- جامعة الزقازيق

المستخلص

 
      سعت الدراسة الحالية لتحقيق هدف رئيس وهو رصد اتجاهات القائم بالاتصال نحو توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المنصات الاخبارية الرقمية، ، وأجريت الدراسة في الفترة الزمنية من 1/1/2023 وحتى 31/1/2023، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، واعتمدت علي منهج المسح، واستخدمت الدراسة النظرية الموحدة لقبول واستخدام التقنية، وذلك من خلال تطبيق استمارة استبيان الكتروني علي عينة عمدية من القائمين بالاتصال (منتجي المحتوي الإخباري باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي) في منصات القنوات الاخبارية والمتمثلة في منصات (القاهرة الاخبارية  وعددهم (20)- سكاي نيوز عربية وعددهم(11)) ومنصات المواقع الاخبارية المتمثلة في (القاهرة24 وعددهم(25)- صدي البلد الاخباري وعددهم(14)) و منصات الصحف الالكترونية المتمثلة في (اليوم السابع وعددهم(16)- المصري اليوم وعددهم(14)).
وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها:

أشارت نتائج الدراسة إلي أن منصات المواقع الاخبارية جاءت في مقدمة المنصات الإخبارية التي يري القائم بالاتصال أنها تقوم بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الخدمة الإخبارية والتي جاءت في مقدمتها (القاهرة 24) بنسبة بلغت 25%، ويليها في المرتبة الثانية منصات القنوات التليفزيونية والتي جاء في مقدمتها(القاهرة الإخبارية) بنسبة بلغت 20%، بينما احتلت منصات مواقع الصحف الالكترونية وتصدرها(اليوم السابع) المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 16%.
بينت نتائج الدراسة أن المنصات الإخبارية عبر وسائل التواصل الإجتماعي جاء في مقدمة نوعية الوسيلة التي تتبناها المنصات الإخبارية الرقمية للتفاعل والتواصل مع الجمهور بنسبة بلغت 90%، بينما احتلت المنصات الإخبارية علي الهاتف المحمول المرتبة الثانية بنسبة 73%.
أكدت نتائج الدراسة علي اهتمام القائم بالاتصال بالموضوعات التي يمكن من خلالها توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل الإخباري وفي مقدمتها الموضوعات التكنولوجية بوزن نسبي 13، ويليها في المرتبة الثانية الموضوعات الإقتصادية والسياسية بوزن نسبي 12.
كشفت نتائج الدراسة عن أن الفيديو جاء في مقدمة أشكال الخدمة الإخبارية المقدمة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي في المنصات الرقمية بنسبة بلغت 96%، ويليها في المرتبة الثانية النصوص بنسبة بلغت 60%.
أشارت نتائج الدراسة أن أبرز الأجهزة المستخدمة في جمع الماد الإخبارية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في المنصات الإخبارية الرقمية حيث جاء الهاتف المحمول في المرتبة الأولي بنسبة بلغت 50%، وفي المرتبة الثانية Chatgpt بنسبة 30%.
أظهرت نتائج الدراسة أن تقنية الواقع المدمج جاء في مقدمة التقنيات الرقمية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي المستخدمة في إنتاج وجمع الماجة الإخبارية في المنصات الإخبارية الرقمية بنسبة بلغت 79%.
أوضحت نتائج الدراسة أن التحقق من الأخبار الكاذبة جاءت في مقدمة تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في المنصات الإخبارية الرقمية بنسبة بلغت 84%، ويليها في المرتبة الثانية التعامل مع البيانات الضخمة وتحليلها بنسبة 70%، كما جاءت الدردشة الآلية في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 62%.
رصدت نتائج الدراسة مقترحات القائم بالاتصال لتعزيزاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالمنصات الاخبارية الرقمية وجاء في مقدمتها الاستفادة من التجارب الناجحة للمنصات الرقمية العالمية في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بنسبة بلغت 96%، ويليها في المرتبة الثانية الاستعانة ببعض النماذج الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي داخل مصر وخارجها بنسبة بلغت 90%.

 
 
 

الكلمات الرئيسية