تأثير الثقافة التنظيمية على انتاج العلاقات العامة للبيانات الصحفية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعيدة بكلية الإعلام - المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وصف أنماط الثقافة التنظيمية بالمنظمات العاملة في مصر، ورصد معدل إستخدام وأساليب إعداد وإخراج البيانات الصحفية بهذه المنظمات، والكشف عن المعايير الحاكمة لإختيار المنظمات لشكل ومضمون البيانات الصحفية التي تصدرها، واعتمدت الدراسة على نموذج القيم المتنافسة وإطار القيم المتنافسة كإطارين نظريَّين للدراسة، كما تمَّ استخدام استمارة استبيان لجمع بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج كالتالي: أثبتت الدراسة أن اعضاء هيئه الاشراف بالمؤسسه محل الدراسه لا يدركون ماهيه ولا مفهوم الثقافه التنظيميه، وان نجاح اي منظمه يتوقف غلى مدى حرص الاداره العليا و الفاعلين في تبني ثقافه مؤسسيه تؤدى الى التعايش بين البيئتين الداخليه و الخارجيه، وجود علاقه ارتباط طردى معنوى بين ابعاد الثقافه التنظيميه و تطوير الاداء، كما كشفت الدراسة ان الثقافه التنظيميه لها دورا محوريا في اداره الازمات، كما اتضح جليا ان الثقافه التنظيميه تؤثر على جميع الجوانب من حيث بيئه المنظمه، و استراتيجيه عملها، و سلوك العاملين بها، كما كشفت الدراسة ان الوسيله الاكثر تفضيلا لتلقى البيانات الصحفيه لدى 35% من المبحوثين هي الفاكس. كما اظهرت الدراسة انه على الرغم من وجود القوانين التى تكفل حريه تدفق المعلومات الا ان معظم المواد التى خضعت للتحليل استعانت بمصادر تقليديه للبيانات اضافه الى سطحيه البيانات التى تم توظيفها.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية