استخدام الجمهور المصري لتطبيقات التقسيط الإلكتروني وتأثيراته على الاقتصاد القومي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بمعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلو م الاتصال

2 مدرس بقسم الإعلام المرئي والمسموع بكلية الإعلام – أكاديمية CIC

المستخلص

حاولت الدراسة التعرف على أثر استخدام أنظمة التقسيط الالكترونيه على الاقتصاد القومي؛ وكذلك رصد أهميَّة استخدام تطبيقات التقسيط الإلكتروني في عملية الشراء من وجهة نظرهم، ومعرفة دور تطبيقات التقسيط الإلكتروني في تسهيل عمليات الشراء من وجهة نظرهم، والكشف عن الصعوبات التي تواجهم عند استخدام تطبيقات التقسيط الإلكتروني في عمليات الشراء الخاصة بهم؛ وذلك في اطار نموذج قبول التكنولوجيا ومدخل الاستخدامات والتأثيرات من خلال الاعتماد على منهج المسح، وتم تطبيق البحث على عينه عمديه قوامها (400) مفردة من مستخدمي تطبيقات التقسيط الالكتروني، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: هناك ارتفاع كبير في معدل استخدام تطبيقات التقسيط الالكتروني وجاء تطبيق Value في مُقدمة التطبيقات كما أشًارت نتائج الدراسه أن هناك درجة وعية مُرتفعة إلى حد ما لدى الجمهور المصري (عينة الدراسة) بأهمية استخدام هذه التطبيقات حيث أن هناك درجة ارتفاع ملحوظة نسبيًا في الوزن النسبي لاستجاب المبحوثين؛ ويُمكن إرجاع ذلك إلى الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد وارتفاع أسعار المعيشة بشكل عام، وزيادة أسعار العملات الخارجية التي تحدث نتيجة الأحداث الدولية؛ كما خلصت الدراسة إلى أن هناك تأثير لاستخدام تطبيقات التقسيط الإلكتروني على ناتج الاقتصاد القومي يعتمد على عدة عوامل وظروف محلية وعالمية؛ فقد يكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد القومي في ظروف معينة، مثل تعزيز الاستهلاك وتحفيز النشاط التجاري، ولكن قد يكون لها أيضًا تحديات وتأثيرات سلبية محتملة على المدي الطويل.
 
 

الكلمات الرئيسية