المردود المهني لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي على أداء العاملين بالقنوات التليفزيونية المصرية الحكومية والخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية الإعلام - الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام

المستخلص

      اهتمت الدراسة بالإجابة على تساؤل رئيسي وهو معرفة مدى المردود المهني لتوظيف تقنيات الذكاء على أداء العاملين؟ كما هدفت الدراسة الكشف عن إسهامات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء المؤسسات الإعلامية، واهتمت الدراسة بإجراء استبيان موجه للعاملين بالمؤسسات الإعلامية لمعرفة مدى استخدام المؤسسات الإعلامية لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وقد طبقت الدراسة على عينة عمدية من 50 مفردة من موظفي المؤسسات الإعلامية بالقطاع الحكومي والمتمثلة بالقنوات التلفزيونية الحكومية بالقناة الأولى والثانية وقنوات القطاع الخاص والمتمثلة بشبكة قنوات CBC وشبكة قنوات DMC، وقد عكست نتائج إلى أن اتجاهات المبحوثين نحو توظيف تطبيقات صحافة الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي ترتبط ارتباطًا طرديًا بعنصري الأداء المتوقع والتأثير الاجتماعي، أي أن زيادة التوقعات بأداء تطبيقات صحافة الذكاء الاصطناعي بشكل جيد، وزيادة التوقعات بتأثيرها الإيجابي على المجتمع، يؤدي إلى زيادة اتجاهات المبحوثين نحو توظيف هذه التطبيقات. كما تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى توظيف المؤسسة التي تعمل بها تقنيات الذكاء الاصطناعي والعديد من العوامل، منها: إسهامات تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء العاملين في المؤسسات الإعلامية، وإسهامات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء المؤسسات الإعلامية، ومستوى قيام المؤسسة التي يعمل بها المبحوثين على تأهيل موظفيها على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والإمكانيات المادية والمعنوية للمؤسسات الإعلامية عينة الدراسة، والمعدل الزمني المتوقع لشيوع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية