الاستراتيجيات الاتصالية لرسائل المنظمات الدولية والإقليمية عبر موقع التواصل الاجتماعى تويتر:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بالمعهد الكندى العالى لتكنولوجيا الإعلام الحديث

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرُّف على مدى استخدام المنظمات الدولية والإقليمية محل الدراسة لحساباتها الرسمية بموقع "تويتر" فى إدارة العلاقات مع الجماهير، و التعرف على طبيعة المضامين الاتصالية، وأشكال المحتوى المقدم من خلال صفحاتهم عبر موقع تويتر. بالإضافة إلى رصد أبرز الاستراتيجيات الاتصالية و أساليب الإقناع التى يتم توظيفها، و التعرف على مدى تأثر المضامين والاستراتيجيات الاتصالية والمسارات الإقناعية التى يتم توظيفها عبر موقع "تويتر" بطبيعة نشاط المنظمات -سواء عامة أو متخصصة- وبالنطاق الجغرافى لها -سواء كانت منظمات دولية أو إقليمية- وانعكاسات ذلك على طبيعة التفاعل من جانب المتابعين.
تعتمد هذه الدراسة على نموذج رولر -الذى يطلق عليه "النموذج الموقفى لاستراتيجيات الاتصال"- ويحدد هذا النموذج استراتيجيات الاتصال وفقًا لمحورين أساسيين، هما: طبيعة عمل الاتصال، وطبيعة المضمون. وبناء على ذلك يكون لدينا أربع استراتيجيات، هى: استراتيجية الإعلام، استراتيجية الإقناع، استراتيجية بناء الإجماع، استراتيجية الحوار.
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية. كما تعتمد الدراسة على المنهج المسحى والذى يعتبر من أنسب المناهج العلمية للدراسات الوصفية و تمثَّلَ مجتمع الدراسة فى الحسابات الرسمية للمنظمات الدولية والإقليمية عبر موقع التغريدات تويتر، وتمثلت عينة الدراسة فى الحسابات الرسمية الخاصة منظمة الأمم المتحدة (عالمية عامة)، جامعة الدول العربية (إقليمية عامة)، واعتمدت الدراسة على استمارة تحليل مضمون تم تصميمها لتحليل التغريدات الخاصة بالمنظمات الدولية والإقليمية محل الدراسة، والتى بلغ عددها 885، وجاءت وحدة التحليل ممثلة فى التغريدة.

وتمثلت أهم نتائج الدراسة فى:

تعد المضامين ذات الطبيعة العامة المتعلقة بالمستجدات والإرشادات والتوجيهات الأكثر تناولًا فى التغريدات الخاصة بالمنظمات محل الدراسة عبر موقع "تويتر" بنسبة 90.3%، أما المضامين الاتصالية الأقل تناولًا طوال فترة التحليل فتمثلت فى كل من المضامين ذات الطبيعة القانونية والتنظيمية، والمضامين ذات الطبيعة التفاعلية بنسبة 2.6%، 0.6% على الترتيب.
اعتمدت أكثر من نصف التغريدات التى تم تحليلها الخاصة بالمنظمات محل الدراسة عبر موقع " تويتر " على النمط الإخبارى بنسبة 53.8%. كما اعتمدت التغريدات التى تم تحليلها -بشكل شبه كامل- على المحتوى النصى، وذلك بنسبة 99.9%، وفيما يتعلق بالبث المباشر كان أقل الأدوات الاتصالية استخدامًا ضمن التغريدات التى تم تحليلها بنسبة 2.3%.
تعد اللغة العربية الفصحى اللغة السائدة على مستوى تغريدات المنظمات الدولية والإقليمية محل الدراسة بنسبة 95%، أما اللغة الإنجليزية فتم استخدامها بنسبة 17.4%.
جاء "عرض صور من واقع الأحداث والفعاليات" فى مقدمة أساليب الإقناع التى استخدمتها المنظمات محل الدراسة فى تغريداتها عبر موقع "تويتر" بنسبة 39.4%، أما نصوص القوانين والتشريعات ولقطات الفيديو الحية فكانت الأقل استخدامًا ضمن التغريدات التى تم تحليلها بنسبة 5.3%، 5.1% على الترتيب.
تنوعت الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة فى رسائل الحسابات الرسمية للمنظمات الدولية والإقليمية محل الدراسة على موقع "تويتر" وجاءت استراتيجيتا الإعلام، والإقناع فى المقدمة بنسبة 99.8%، 82.5% على الترتيب؛ أما استراتيجية الحوار فكانت الأقل استخداما بنسبة 1.7%.
تمثلت الفترة الزمنية الأكثر استغراقًا بين كل تغريدة والأخرى طوال فترة التحليل فى: "أقل من يوم" بنسبة 75% على مستوى الحسابات الرسمية للمنظمات الدولية والإقليمية عبر موقع تويتر.
تمثل الشكل السائد للتفاعل من جانب الجمهور على رسائل الصفحات الرسمية للمنظمات الدولية والإقليمية محل الدراسة على موقع "تويتر" فى: "الإعجاب" بنسبة 94.7%، أما "كتابة تعليق" فكانت أقل أشكال التفاعل التى قام بها الجمهور على مستوى المنظمات محل الدراسة.
احتوى أكثر من نصف التغريدات الخاصة بالمنظمات الدولية والإقليمية على موقع "تويتر" على روابط بنسبة 69.5% طوال فترة التحليل، وجاء الموقع الإلكترونى الرسمى للمنظمة فى مقدمة أنواع الروابط التى استخدمتها المنظمات الدولية والإقليمية محل الدراسة فى تغريداتها على موقع "تويتر" طوال فترة التحليل بنسبة 57.4%.
احتوى أكثر من نصف التغريدات الخاصة بالمنظمات الدولية والإقليمية على موقع "تويتر" على هاشتاج بنسبة 53.9% طوال فترة التحليل، وجاء "عرض رأى أو قضية أو معلومة" فى مقدمة أهداف الهاشتاج التى ظهرت فى تغريدات المنظمات الدولية والإقليمية محل الدراسة عبر موقع "تويتر" طوال فترة التحليل، وذلك بنسبة 44.5%.

 
 

الكلمات الرئيسية