تحيزات الجمهور للعلامة الوطنية للمنتج المحلي وعلاقتها بالهوية الاجتماعية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بكلية الاعلام – جامعة الأهرام الكندية

المستخلص

ظهر على مدار السنوات السابقة اهتماما بالغا بكيفية تحسين صورة المنتج المحلي والتعرف على العوامل التي يمكن توظيفها للتأثير في اتجاهات المواطنين نحوها، سواء في الدول المتقدمة أو الأقل تقدمًا.
وقد ظهرت العديد من الدراسات التي تهتم بمداخل جديدة مرتبطة بدوافع نفسية وتؤثر على تفضيلات الجمهور نحو المنتجات المحلية وسلوكياتهم الشرائية، منها النزعة العرقية للمستهلك "Consumer Ethnocentrism" وتفضيله لشراء المنتج المحلي مقابل رفضه لشراء المنتج الأجنبي، في مقابل ميل بعض الأفراد إلى النظر لأنفسهم على أنهم مواطنون عالميون منفتحون على ثقافات متنوعة أكثر من كونهم مواطنين محليين "Cosmopolitanism" وتأثير ذلك على تفضيلهم للمنتج الأجنبي. أيضًا ظهر مدخل جديد يرتبط بشعور البعض بالعداء نحو شراء بعض المنتجات الأجنبية "Animosity" بناء على الكراهية للدولة المصنعة لأسباب اقتصادية أو دينية أو سياسية Deb& Chaudhuri, 2014)). أيضا توصل الباحثون إلى متغير آخر يتعلق بسيكولوجية الامتلاك أو الامتلاك المعنوي وليس المادي
"psychological ownership"، والتي وفقًا لها يشعر المواطنون بأن المنتجات المحلية هي "ملكنا – our-ness"، وأنها تعبر عن الهوية وشعورهم بالانتماء.
وتأتي أهمية هذه الدراسة في التعرف على كيف يمكن أن تتضافر جهود المؤسسات الإعلامية لتحويل هوية المبحوثين الاجتماعية إلى هوية وطنية تدعم المنتج المحلي وتفضل شراءه؟ وكيف يمكن خلق ما يُعرف بالمستهلك الوطني consumer nationalism وحثه أن يشير إلى المنتج المحلي بـ"أنه ملكي" للتأثير في تفضيلاته كمواطن مستهلك مسئول "The responsible consumer-citizen". وقد اعتمدت الدراسة على نظرية الهُوية الاجتماعية التي طورها Tajfel في ١٩٧٨، بهدف وضع نموذج اتصالي مقترح للتأثير في تفضيلات الجمهور للمنتج المحلي. وقد أوضح النموذج الاتصالي المقترح ضرورة تكامل وتضافر الأنشطة الاتصالية للعديد من المؤسسات والشركات التي يمكنها أن تدعم المنتج المحلي، والتي من أهمها وزارة الصناعة والشركات الوطنية والمؤسسات الإعلامية والتي عليها أن تنتج وتروج لمحتوى اتصالي يدعم الصناعة المحلية من خلال الإشارة إلى المنتجات العالمية التي يتم تصنيعها في مصر، والعلاقة بين شراء المنتج المحلي وتنمية الاقتصاد الوطني وكيف يعود ذلك بالفائدة على المواطن. أيضًا أكد النموذج على أهمية خلق المواطن المسئول الذي يفضل المنتج المحلي ودعم وترسيخ شعار "صنع في مصر" في أذهان الجمهور، وإبراز نجاحات المنتجات المحلية في الأسواق المحلية والمعارض والدول الأجنبية، كما أنه لم يغفل أهمية تواصل الشركات مع العاملين بها ووجود إستراتيجية إعلامية وإعلانية موحدة بين مختلف الصناعات والقطاعات تركز على نقاط موحدة باختلاف الأسلوب والمحتوى والوسيلة الإعلانية حتى يمكن توصيل الرسالة بنجاح.
 

الكلمات الرئيسية