اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث التعرف علي مدي استخدام أعضاء هيئة التدريس للتكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية ، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح بشقة الميداني من خلال استمارة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة الميدانية التي طبقت علي عينة قوامها( 200) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بجامعتي دمياط (حكومية) وحورس (خاصة) بمحافظة دمياط.
وكان من أهم نتائجها ما يلي :
- نسبة 71.5% من أفراد العينة يروا ان أهم المنصات التي يفضلون استخدامها في العملية التعليمية هي منصة زووم  .
2- نسبة 75.5% من أفراد العينة يروا ان اهم أسباب استخدام التكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية انها ضرورة تفرضها معطيات العصر الحالي .
3- نسبة 55% من أفراد العينة يروا أن أهم طرق التقييم التي يتبعونها في العملية التعليمية عبر المنصات الرقمية هي متابعة دائما ردود أفعال الطلاب حول المقرر الدراسي من خلال المنصة الرقمية .
4- نسبة 78% من أفراد العينة يروا أن اهم السلبيات التي واجهتكم أثناء التعليم عبر المنصات الرقمية مشكلات تتعلق بضعف الانترنت .
5- أفراد العينة كانت اتجاههم إيجابي نحو استخدام المنصات الرقمية في العملية التعليمية (الجانب المعرفي) بمتوسط 2.37 ، (الجانب السلوكي) بمتوسط 2.40 ، أما في(الجانب الوجداني) جاء الاتجاه محايد نحو استخدام المنصات الرقمية في العملية التعليمية بمتوسط 2.15 .
6- توجد علاقة طردية متوسط بين مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس للتكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية والدرجة الكلية للاتجاه نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية،  حيث كانت (0.3<ر<0.7) وهي دالة عند مستوى 0.01 .
7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث في مدي استخدام أعضاء هيئة التدريس للتكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية .
8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المقيمين بالريف والمقيمين بالحضر في مدي استخدام أعضاء هيئة التدريس للتكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية لصالح المقيمين بالريف.
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس بالكليات النظرية والكليات العملية في مدي استخدام أعضاء هيئة التدريس للتكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية لصالح أعضاء هيئة التدريس بالكليات النظرية.
10-توجد علاقة طردية ضعيفة بين دوافع استخدام أعضاء هيئة التدريس للتكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية والدرجة الكلية للاتجاه نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية،  حيث كانت ( ر<0.3) وهي دالة عند مستوى
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية