التأثيرات السلبية لممارسة المراهقين الألعاب الالكترونية ودور الرقابة الوالدية في الحد منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة والنشر الالكتروني بالمعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث.

المستخلص

تتمثل المشكلة البحثية في رصد التأثيرات السلبية التي تحدثها الألعاب الالكترونية علي المراهقين الذين يمارسونها، و دور الوالدين في الحد من هذه الآثار من خلال الرقابة الوالدية. يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في معرفة أهم الآثار السلبية لممارسة الأطفال للألعاب الالكترونية من وجهة نظر الوالدين. ودورهم في الرقابة علي استخدام أبنائهم لهذه الألعاب.
والبحث من البحوث الوصفية التي استخدمت منهج المسح لعينة من الوالدين قوامها 200 نصفهم من الذكور (الآباء) والنصف الآخر من الإناث (الأمهات)، ومثلت العينة الحضر والريف من محافظتي القاهرة والشرقية. واعتمد البحث علي نظرية الحتمية التكنولوجية ونموذج الرقابة الوالدية. واستخدمت الباحثة استمارة استبيان لجمع البيانات من الوالدين.
وتوصل البحث إلي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوي الرقابة الوالدية والتأثيرات السلبية لممارسة أبنائهم للألعاب الالكترونية، أي أنه كلما ارتفع مستوي الرقابة الوالدية للوالدين علي أبنائهم في ممارستهم للألعاب الالكترونية؛ كلما قلت التأثيرات السلبية لهذه الألعاب علي الأبناء. وهذا يؤكد أهمية الرقابة الوالدية، والدور الذي يمكن أن يقوم به الوالدان للحد من التأثير السلبي لتلك الألعاب علي الأبناء.

الكلمات الرئيسية