أثر التغطية الإعلامية للخطة القومية للموارد المائية بالصفحات الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على تقييم الجمهور لأداء الحكومة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

تتناول هذه الدراسة التأثير الذى يمكن أن تقوم به التغطية الإعلامية لإجراءات و مشروعات المياه المتضمنة فى الخطة القومية لإدارة الموارد المائية 2037 بالصفحات الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعى على تقييم الجمهور لأداء الحكومة بصفة عامة و تجاه قضية المياه بصفة خاصة، وذلك فى إطار نظرية التهيئة المعرفيةCognitive Priming Theory .
وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تعتمد على منهج المسح من خلال دراسة ميدانية مطبقة على عينة عمدية قوامها(233) مبحوث من الجمهور المصري البالغ 18عامًا فأكثر بمحافظة القاهرة  من متابعى الصفحات الرسمية محل الدراسة، بالاعتماد على صحيفة الاستبيان ، وتم إجراء المسح الالكترونى بإستخدام (Google forms) للحصول على الإجابات من مفردات العينة .
وتوصلت نتائج الدراسة إلى ظهور (الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصرى) فى الترتيب الأول للصفحات الرسمية التى يفضل الجمهور عينة الدراسة متابعتها، كما توصلت إلى تراوح مستوى اهتمام الجمهور بمتابعة الموضوعات المتعلقة بقضية المياه فى الصفحات الرسمية عينة الدراسة من مرتفع إلى متوسط إلى منخفض، فضلا عن وجود علاقة ارتباطية ضعيفة بين حجم التعرض للصفحات الرسمية عينة الدراسة وتقييم أداء الحكومة تجاه قضية المياه.
 
 

الكلمات الرئيسية