معالجة الإعلام الرقمي لمخاطر التغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث في التساؤل عن دور الإعلام الرقمي عبر قنوات اليوتيوب في معالجة قضايا البيئة في ظل التحديات والتغييرات المناخية، ويهدف البحث إلى التعرف على حجم الاهتمام الذي تقدمه مختلف المؤسسات لمناقشة مخاطر التغيرات المناخية والتوعية بها، ورصد أهم الموضوعات التي تناولتها هذه القنوات، وكيفية معالجتها بالإضافة إلى تحليل السمات الاتصالية والاساليب الإقناعية المُستخدمة.
وفى إطار سعى الباحثة لتحقيق هذا الهدف طرحت الباحثة عدة تساؤلات تدور حول:  السمات السمات العامة لمقاطع الفيديو عبر اليوتيوب عينة الدراسة التي تناولت التغيرات المناخية، ومعرفة الموضوعات التي تناولتها عينة الدراسة، والجهات المشاركة في إنتاج مقاطع فيديو تتناول التغيرات المناخية عبر قنوات اليوتيوب، والقوالب المستخدمة، وأهم الأطر المرجعية والقوى الفاعلة ومسارات البرهنة المُستخدمة في مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب في تناولها للتغيرات المناخية، وقياس تفاعل الجمهور مع مقاطع الفيديو التي تتناول التغيرات المناخية.
ووظفت الباحثة نظرية الأطر الإعلامية كإطار نظري لرصد وتفسير الأطر المُستخدمة في التناول الإعلامي لقضايا التغيرات المناخية ومخاطرها والعوامل المسببة لها، بالإضافة إلى التعرف على أطر الحلول وإبراز مسارات البرهنة والقوى الفاعلة فيها، بما يساهم في تقديم وصف وتحليل اتجاهات معالجة التغيرات المناخية، فالنظرية تسمح بقياس المحتوى الضمنى للرسائل الإعلامية المتضمنة في مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب، الأمر الذي تتكامل معه الرؤية التحليلية تجاه قضايا التغيرات المناخية ودرجة أهميتها.
اعتمد البحث على منهج المسح بالعينة، وتتمثل عينة الدراسة في كافة مقاطع الفيديو التي تناولت التغيرات المناخية وتبث على موقع اليوتيوب، باستخدام  أسلوب الحصر الشامل لمقاطع الفيديو عبر اليوتيوب، من خلال استخدام محرك البحث الموجود في موقع اليوتيوب بواسطة كلمتين البحث التالية " التغيرات المناخية" و "التغيرات المناخية في مصر" ؛ وذلك حصر مقاطع الفيديو التي تناولت التغيرات المناخية على موقع اليوتيوب، وذلك في الفترة من مارس 2021 حتى مارس 2022، وبلغت عينة الدراسة (230) مقطع فيديو، فكانت أداة الدراسة التحليلية هي صحفية تحليل المضمون والخطاب.
وأظهرت نتائج الدراسة أن مقاطع الفيديو ذات المدة القصيرة وهى أقل من 5 دقائق جاءت في الترتيب الأول بنسبة 48.7% في تناولها للتغيرات المناخية،  لتأتي في الترتيب الثاني مقاطع الفيديو ذات المدة المتوسطة من 5 دقائق إلى 20 دقيقة بنسبة 37%، لتأتي مقاطع الفيديو ذات المدة الطويلة في الترتيب الأخير بنسبة14.3%، وجاء قالب الحوار في المقام الأول بنسبة 24.3%، وهو من أنسب القوالب المُستخدمة حيث حرصت معظم البرامج  على القنوات الفضائية على استضافة متخصصين في شئون البيئة ومسئولين للحصول على المعلومات المتعلقة بالموضوع، يليه قالب الحديث المباشر في الترتيب الثاني بنسبة 19.1%، ثم قالب التقرير في الترتيب الثالث بنسبة 14.3%، ويرجع ذلك لكثرة استخدام قالب التقرير بشكل منفصل في القنوات الإخبارية لتغطية المؤتمرات والأحداث في العالم والتقارير المتعلقة بالتغيرات المناخية.
تمثلت أبرز أطروحات مقاطع الفيديو التي تناولت التغيرات المناخية عبر اليويتوب عينة الدراسة في توضيح مخاطر التغيرات المناخية على العالم لتأتي في الترتيب الأول بنسبة 14.8%، لتأتي أطروحة تغطية قمة جلاسكو وأهم توصياتها في الترتيب الثاني بنسبة 11%، ليليها حقيقة غرق مدينة الاسكندرية في الترتيب الثالث بنسبة 10.4%، ثم الاحتباس الحراري في الترتيب الرابع بنسبة 9.5%، بينما جاءت أطروحة التغيرات المناخية وأسبابها وكيفية مواجهتها في الترتيب الخامس بنسبة 9.1%، يليها أطروحة التغيرات المناخية في مصر والجهود الرسمية المبذولة في الترتيب السادس بنسبة 8.7%.

الكلمات الرئيسية