برنامج تعليمى قائم على تقنية الإنفوجرافيك واستراتيجية التعلم التعاونى لتنمية الجوانب المعرفية والمهارية لدى طلاب الإعلام التربوى في التدريب الميدانى :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الاعلام بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن "مدى فعالية برنامج تعليمي مقترح قائم على تقنية الإنفوجرافيك وإستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية الجوانب المعرفيه والمهارية لطلاب الإعلام التربوي في التدريب الميداني فى مادة الصحافة والإذاعة المدرسية"، بالتطبيق على عينة الدراسة المكونة من (50) طالب وطالبة ، بالفرقة الثالثة إعلام تربوى تخصص "الصحافة" ، بكلية التربية النوعية ، جامعة طنطا ، وإستخدمت الدراسة "المنهج شبة التجريبى"، و"المنهج المقارن"، ونظرية "تمثيل المعلومات ، وإعتمدت على تقنية الإنفوجرافيك وإستراتيجية "التعلم التعاونى"، بالإضافة إلى عدة استراتيجيات أخرى ، مثل "العرض الفعال- التغذية المرتده- التقييم الذاتي للطلاب"، لتحقيق أهداف الدراسة ، وتدريب الطلاب على الجوانب المعرفيه والمهاريه لمادة الصحافة والإذاعة المدرسية ، وجاءت أدوات الدراسة متمثلة في "البرنامج التعليمى المقترح" و "الإختبار التحصيلى"، و"مقياس مهارات الصحافة والإذاعة المدرسية-مقياس الإتجاه نحو فعالية البرنامج المقترح" ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: "أن البرنامج التدريبى المقترح من إعداد الباحثة فعال في تعريف الطلاب بمفهوم الصحافة والإذاعة المدرسية ، وتدريبهم علي مهاراتهما، فلم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين "التجريبية - الضابطة" في التطبيق القبلى على الإختبار التحصيلي ومقياس مهارات الصحافه والإذاعة المدرسية وأبعادهما المختلفة ، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجاتهما في التطبيق البعدي على الإختبار التحصيلي ومقياس مهارات الصحافه والإذاعة المدرسية وأبعادهما المختلفة لصالح المجموعة التجريبية ، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين "القبلي- البعدي"  للإختبار التحصيلي  ومقياس مهارات الصحافة والإذاعة المدرسية وأبعادهما المختلفة لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية