تقييم مدى فاعلية استخدام تقنيات الواقع المعزز Augmented Reality في التسويق عبر الإنترنت وعلاقتها بالقرارات الشرائية للمستهلک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بکلية الللغة والاعلام بالاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

يحقق الواقع المعزز العديد من المميزات لأصحاب المشروعات التجارية والمستهلکين على حد سواء , منها رؤية المنتج واختباره , وتحقيق التفاعل بين أطراف العملية البيعية ، ونشر المنتج بين عدد کبير من المستهلکين بأقل تکلفة ممکنة ، وتحقق تطبيقات الواقع المعزز نجاحاً في تطوير موقع المؤسسة الالکتروني من خلال إتاحة التعامل مع البرامج والتطبيقات الالکترونية التي تقدم خدمة الشراء الذکي عبر شبکة الإنترنت دون الحاجة لتدريب مسبق للمستهلک
وتسعى هذه الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية استخدام تقنيات وتطبيقات الواقع المعزز المختلفة في مجال التسويق الالکتروني عبر المنصات الرقمية المختلفة باستخدام شاشات سطح المکتب أو من خلال تطبيقات الهواتف الذکية في مجالات نشاط مختلفة منها المجال التعليمي والمجال السياحي والمجال التجاري والصناعي وأثرها في تحقيق التواصل مع العملاء المرتقبين الذين لا يشترط تواجدهم في الواقع الفعلي عن طريق إسقاط الأجسام الحقيقية في البيئة الافتراضية في تجارب تحاکي الواقع لفحص المنتجات ومعاينتها , وأثر ذلک في تحقيق الاستجابات الشرائية وزيادة نسبة العملاء ونمو المشارکة والتفاعل فيما بينهم ، وما إذا کان من الممکن للمستهلک من خلال التجربة الذاتية تقييم جودة السلعة أو الخدمة ، وتقديم صورة أکثر واقعية لها بطريقة مبتکرة تختلف عن أساليب التسويق التقليدية , وبناء صورة ذهنية مؤثرة في عقل المستخدم الذي يتعامل مع عناصر مرئية ديناميکية بشکل تفاعلي , مما قد يؤثر على عملية اتخاذ القرارات الشرائية

الكلمات الرئيسية