تعرض الجمهور المصري للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية وعلاقته بمستوي المعرفة بالأزمات العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام - جامعة فاروس.

المستخلص

   أدي اتساع انتشار القنوات الإخبارية التليفزيونية الفضائية خاصة القنوات الفضائية الدولية (الأجنبية) الناطقة بالعربية علي مستوي العالم العربي إلي نشوء جدل سياسي، وثقافي حول طبيعة الدور الذي تقوم به تلک القنوات، ومن أبرز معالم هذا الجدل حول هذه الظاهرة القول بأن التغطية الإخبارية للأحداث والقضايا من قبل هذه القنوات في إطار ما يسمي بمفهوم الإعلام الدولي أو الإعلام الموجه، تعکس صورة لأنظمة اجتماعية وأديولوجيات معينة تتأثر بها تلک القنوات في أساليب عملها، وطرق تقديمها للأخبار واختيار موضوعاتها وأشکالها، وقيمها التي تحکم بثها بما يؤثر في اتجاهات الجمهور العربي (ويمثل الجمهور المصري ما يقرب من ثلثه) وتحديد مواقفه وترتيب أولوياته إزاء مختلف القضايا التي تدور حوله، في ضوء ما تقدمه من أخبار وأراء وتحليلات، کما برزت أيضا متغيرات جديدة تتعلق بزيادة نسبة مشاهدة هذه القنوات في المنطقة العربية خاصة أثناء ما أطلق عليه ثورات الربيع العربي وما تلاها من تداعيات وتنامي الاهتمام بالقنوات الفضائية الدولية الناطقة بالعربية من قبل الجمهور المصري، الأمر الذي أدي إلي ضرورة التعرف على أبرز الأسباب التي تدفع الجمهور إلى التعرض للنشرات الإخبارية في القنوات الفضائية الدولية الناطقة بالعربية، وما يتصل بهذا الموضوع من دور تلک النشرات في ترتيب أولويات الجمهور المصري نحو الأحداث والقضايا.
        وفي ظل وجود العديد من العوامل السياسية التي برز عنها سلسلة من الأزمات الدولية السياسية التي يفترض الکثير من الباحثين في مجال العلوم السياسية أن مثل هذه الأزمات هي صناعة أمريکية وحلم أمريکي يراد به تقسيم المنطقة العربية لتحقيق الفائدة والحصول علي مميزات البترول في دول الخليج وتحقيق مصالحها وحماية الأمن الإسرائيلي وغيرها من الطموحات المرسوم تحقيقها في المنطقة العربية، ولعل ذلک يتضح جليا في المنطقة العربية بعد ثواراتها المتعددة في بداية عام 2011م.
      وفي ظل انتشار القنوات الفضائية الإخبارية الناطقة بالعربية التي تنقل الواقع السياسي بکل قضاياه وأحداثه وأزماته، واختلاف المعالجة الإخبارية من قناة إلي أخري فهي لسان حال دولتها في نقل الأزمات السياسية العربية التي تمر بها المنطقة العربية. يمکن تحديد المشکلة البحثية في رصد وتحليل ودراسة تعرض الجمهور المصري للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية وعلاقته بمستوي المعرفة بالأزمات العربية.
النتائج العامة للدراسة:
- تشير النتائج أن المبحوثين مرتفعى التعرض للقنوات الفضائية بلغت نسبتهم 48.25% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة المبحوثين متوسطى التعرض للقنوات الفضائية 30.00%, وجاءت نسبة المبحوثين منخفضى التعرض للقنوات الفضائية 21.75%.
- تشير النتائج إلى أن المبحوثين مرتفعى التعرض للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية   بلغت نسبتهم 27.62% من إجمالى مفردات من يشاهدون القنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية من إجمالى مفردات عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة المبحوثين متوسطى التعرض للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية 55.80%, وجاءت نسبة المبحوثين منخفضى التعرض للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية   16.57%.
- تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً بين مستويات تعرض المبحوثين للقنوات الفضائية ومستويات التعرض للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية.
- تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً بين مستويات تعرض المبحوثين للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية ومستويات معرفة المبحوثين بالأزمات العربية.
- تشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى معرفة المبحوثين بالأزمات العربية تبعا لاختلاف مستويات التعرض المختلفة للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية.
- تشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية   تبعا لاختلاف مستويات مصداقية المضمون لدى المبحوثين.
- تشير النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية   تبعا لاختلاف مستويات اهتمام المبحوثين بمتابعة تلک القنوات.
- تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستويات التعرض للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية  تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية.
- تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى المعرفة بالأزمات العربية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية.
 

الكلمات الرئيسية