التأثيرات الاتصالية لشبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري في المجتمع کما تراها النخب السعودية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

 
تشير الملاحظات الأولية لاستخدامات مواقع التواصل الاجتماعي إلى عدد من الإشکاليات يمثل بعضها مخالفات يتعرض صاحبها للمساءلة القانونية والأخلاقية، مثل التدوينات التي تحتوي على أبعاد طائفية، أو تلک التي تستخدم لغة تخالف الأعراف القيمية والأخلاقية ,وبث الشائعات التي من شأنها الإضرار بمصالح الوطن والمواطن ,لکن السؤال المطروح في هذا السياق:  إذا کان بإمکان مواقع التواصل الاجتماعي القيام بتلک التأثيرات السلبية، فلماذا لا يتم استثمار هذه القنوات ذات الانتشار الواسع والتأثير الکبير بين کافة فئات المجتمع لتنظيم حملات إعلامية هادفة .
 
وقد أصبحتشبکات التواصل الاجتماعي، إحدى أهم العوامل الفّاعلة والمحفزة للتغيرات الفکرية والسياسية والاجتماعية والنفسية، وأصبحت تساهم مساهمة فاعلة في نشر المعلومة وسرعة وصولها إلى أکبر عدد ممکن من المستخدمين، فبعد أن کانت وسائل الإعلام التقليدية تضع المواطن العربي في مکان المستهلک والمتفرج البسيط، جاء الإنترنت الذي حّول المتلقي إلى مرسل في نفس الوقت من خلال الإمکانات التفاعلية، وقلب موازين القوى وأفسح المجال أمام فضاءات أکثر تفاعلاً وأقل رقابة للتعبير عن الرأي بلا قيود أو أجندة مُنظمة، وتجلى هذا واضحاً بشکل ايجابي في الحراک الشعبي عبر معلومات نشرها من خلال شبکات التواصل الاجتماعي فاقت المواد الإعلامية في الوسائل التقليدية من حيث التأثير، کما اتضح ذلک أيضاً بشکل سلبي في بعض الدعوات للخروج في مظاهرات ومطالبات تدعو للفتنة وتفکيک المجتمع ,وغير ذلک من جرائم الابتزاز والتشهير والإلحاد .
 
ويرتبط الأمن الفکري بالأمن الوطني الذي يحقق استقرار الدولة والمحافظة على وحدتها ومعتقداتها وثقافتها ؛مما يحقق الترابط والتواصل الاجتماعي بين فئات المجتمع وطوائفه، والذي ينعکس إيجابا على أمن الأفراد وأمن الوطن،  ونظراً لأن شبکات التواصل الاجتماعي أصبحت أدوات رئيسة للحوار بين الأفراد والشعوب لذا تأتي هذه الدراسة للتعرف على تأثيرات شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري في المجتمع . 
 
v ومن هنا يمکن صياغة مشکلة البحث في السؤال : ما أهم التأثيرات الاتصالية لشبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري في المجتمع کما تراها النخب السعودية ؟
 
ملخص بأهم النتائج :
1-  جاءت الدوافع الهادفة لدى النخب السعودية، في استخدامهم للشبکات الاجتماعية المختلفة، في المقام الأول بمتوسط حسابي (2.64)، يليها الدوافع الطقوسية بمتوسط حسابي (2.53) .
2-  تستخدم النخب السعودية اساليب مباشرة للتفاعل مع الآخرين والتي تتيح تبادل الآراء والأفکار فيما يتعلق بالأمن الفکري المجتمعي ,فيأتي بالمقام الأول من يلجأ إلى الاطلاع والمشارکة ,يليه من يفضل الاطلاع فقط ,ويأتي بالمرکز الثالث الرسائل البريدية ,يليه المناقشة الجماعية ,وأخيراً المشارکة بفيديو .
3-  من النشاط المدعم للنخب السعودية في تحقيق الأمن الفکري من خلال التعرض لشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة الانتقائية في المقام الأول،  بمتوسط حسابي (2.68) ,يليها الانتباه بمتوسط (2.64)، وأخيراً الاستغراق بمتوسط (2.54) .
4-    من النشاط المعوق للنخب السعودية في تحقيق الأمن الفکري من خلال التعرض لشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة الشک في المقام الأول، بمتوسط حسابي (2.72) ,يليها تحويل الانتباه بمتوسط (2.66)، وأخيراً التجنب بمتوسط (2.57) .
5-    تمثلت التأثيرات الاتصالية للنخب السعودية، نتيجة التعرض لموضوعات الأمن الفکري التي تقدمها شبکات التواصل الاجتماعي ,في التفاعل الاجتماعي في المقام الأول،  بمتوسط حسابي (2.81) ,يليها الواقعية بمتوسط (2.57)، وأخيراً الرضا بمتوسط (2.52) .
6-  أثبتت الدراسة وجود علاقة دلالة بين دوافع استخدام النخب السعودية الهادفة والطقوسية ,لشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة، وأنماط النشاط المدعم لهم في تحقيق الأمن الفکري
7-  أثبتت الدراسة وجود علاقة دلالة بين دوافع تعرض النخب السعودية الهادفة لشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة، وأنماط النشاط المعوق لهم في تحقيق الأمن الفکري ,في مقابل عدم وجود علاقة دلالة بين دوافع تعرض النخب السعودية الطقوسية لشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة، وأنماط النشاط المعوق لهم في تحقيق الأمن الفکري .
8-    أثبتت الدراسة وجود علاقة دلالة بين دوافع استخدام النخب السعودية (الهادفة – الطقوسية) لشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة، ومستوى الأمن الفکري لديهم .
9-    أثبتت الدراسة عدموجود علاقة دلالة بين التأثيرات الاتصالية (الواقعية - الرضا) الناتجة عن تعرض النخب السعودية لشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة،  ومستوى الأمن  الفکري لديهم ,في مقابل ثبوت العلاقة بين تأثيرات التفاعل الاجتماعي ,ومستوى الأمن الفکري لديهم .
10-  أثبتت الدراسة وجود علاقة دلالة بين أنماط النشاط المدعم في تحقيق الأمن الفکري عند تعرض النخب السعودية للشبکات الاجتماعية المختلفة، والتأثيرات الاتصالية (الرضا – التفاعل الاجتماعي) الناتجة عن التعرض ,مقابل عدم وجود علاقة بين أنماط النشاط المدعم في تحقيق الأمن الفکري عند تعرض النخب السعودية للشبکات الاجتماعية المختلفة، والتأثيرات الاتصالية (الواقعية) الناتجة عن التعرض .
11-  أثبتت الدراسة عدم وجود علاقة دلالة بين أنماط النشاط المعوق في تحقيق الأمن الفکري عند تعرض النخب السعودية لشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة،  والتأثيرات الاتصالية (الرضا - الواقعية) الناتجة عن التعرض ,مقابل وجود علاقة بين أنماط النشاط المعوق في تحقيق الأمن الفکري عند تعرض النخب السعودية للشبکات الاجتماعية المختلفة ,والتأثيرات الاتصالية (التفاعل الاجتماعي) الناتجة عن التعرض .

الكلمات الرئيسية