دور وسائل الإعلام الاجتماعي في إدارة اتصالات الأزمات والکوارث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الإعلام المساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب - جامعة حلوان

المستخلص

وتأتي هذه الدراسة في إطار الأسلوب الرابع وهو دراسة حالات متعددة بهدف الاستقراء والاستدلال، حيث تهدف هذه الدراسة إلى تقديم إطاراً نظرياً عن اتصالات الأزمات والکوارث عبر وسائل الإعلام الاجتماعي من حيث المفهوم والأهمية، المراحل، الوظائف، السلبيات، مع دراسة مداخلها النظرية. وقد اختارت الباحثة مجموعة من دراسات الحالة راعت فيها التنوع واختلاف مصدر وأسباب الأزمة، فهناک أزمات مؤسسية (دومينيز بيتزا- بريتش بتروليوم -فولکس فاجن- الخطوط الجوية الماليزية) وأخرى ناجمة عن مخاطر صحية وکوارث طبيعية (إنفلونزا الخنازير بکوريا الجنوبية– إعصار ساندي بالولايات المتحدة- زلزال وتسونامي اليابان- فيضان تايلاند). وتعکس هذه الحالات ممارسات إيجابية وأخرى مرتبکة في مجال استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي لإدارة اتصالات الأزمات والمخاطر والکوارث؛ بهدف التعلم من خبرات وممارسات الآخرين عبر کشف نقاط القوة والضعف فيها Practical Knowledge، والتعرف على استراتيجياتهم الاتصالية في الاستجابة، ومدى فاعليتها في احتواء الموقف والحد من التداعيات السلبية للأزمة أو الکارثة. وذلک في محاولة للخروج بمجموعة من الدروس المستفادة من الواقع العملي، وتقديم بعض المعايير أو الإرشادات التي تساعد المنظمات على تحسين کفاءة وجودة جهودها الاتصالية عبر وسائل الإعلام الاجتماعي أوقات الأزمات والکوارث، ولسد الفجوة بين الممارسات القائمة والممارسات المرجوة.


الكلمات الرئيسية