تأثير الإنفوجراف التفاعلي على إدراک وتذکر المستخدمين للمحتوى:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بکلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

من خلال إجراء دراسة تجريبية باستخدام ثلاث مجموعات للتعرف على تأثير الإنفوجراف التفاعلي على درجة تذکر وإدراک المستخدمين للمحتوى ومقارنته بکل من الإنفوجراف الثابت والنص فقط الذي لا يحتوي على أي رسوم، أکدت نتائج هذه الدراسة التأثير الإيجابي للإنفوجراف التفاعلي على العمليات المعرفية المتمثلة في التذکر الدقيق والإدراک حيث تفوقت المجموعة الأولى التي تعرضت للإنفوجراف التفاعلي على المجموعتين الثانية والثالثة، حيث أنه وفقًا لنموذج التفاعلية تؤدي التفاعلية إلى تعزيز العمليات المعرفية، فتفاعل المستخدم مع المحتوى وعدم اقتصار دوره على الرؤية والقراءة فقط حيث يتفاعل بنشاط من أجل الحصول على المعلومات التالية والتعرف على تسلسل المعلومات يجعله وفقًا لنتائج هذه الدراسة أکثر ترکيزًا ومن ثم أکثر إدراکًا وتذکرًا للمحتوى، وبذلک تتفق هذه النتيجة مع دراسة Davis وآخرون (2016)والتي أکدت تأثير الإنفوجراف التفاعلي على زيادة نسبة إدراک المستخدمين، في حين تختلف مع النتائج التي توصل إليها دراسة Merle وآخرون (2014)والتي توصلت إلى ارتفاع مستوى الانتباه والتذکر في الموضوعات الصحفية التي يصاحبها إنفوجراف ثابت بالمقارنة بالموضوعات التي يصاحبها الإنفوجراف التفاعلي.
وأوضحت نتائج الدراسة تفوق النص على الإنفوجراف الثابت حيث ارتفع مستوى التذکروالإدراک في المجموعة التي تعرضت للنص بالمقارنة بالمجموعة التي تعرضت للإنفوجراف الثابت وتختلف هذه النتيجة مع ما توصل إليه Lee وKim (2015(]) في دراستهم والتي أکدت أن إضافة الإنفوجراف الثابت ساعد القراء على معالجة وفهم الأخبار وخاصة مع القراء الأقل دراية بموضوع الخبر بالمقارنة بالنص فقط، وربما يرجع ذلک لکون الدراسة الحالية اعتمدت على عرض الانفوجراف الثابت بدون نص مصاحب أما دراسة Lee و Kim فقد کان التأثير الأفضل للمجموعة التي تعرضت للإنفوجراف والنص فقط، وربما يرجع أيضا لکون الإنفوجراف الثابت الذي تعرض له أفراد المجموعة الثانية في الدراسة الحالية يحتوي الکثير من المعلومات والأرقام والرسوم وبالتالي فقد يؤدي ذلک إلى تقليل درجة ترکيز الأفراد في المحتوى، أي أن زيادة کم المعلومات في الإنفوجراف الثابت أثر سلبًا على درجة إدراک وتذکر المحتوى.
کما أکدت نتائج هذه الدراسة تأثير مستوى المهارات الحسابية للأفراد على مستوى تذکرهم وإدراکهم للمعلومات التي تتضمن الکثير من الأرقام حيث يوجد ارتباط طردي بين مستوى المهارات الحسابية للأفراد ومستوى إدراکهم وتذکرهم للمحتوى، وبذلک تتفق هذه النتيجة مع ما توصلت إليه دراسة دراسة Pjesivac وآخرون (2015) والتي أکدت أنه على الرغم من الدور الذي يقوم به الإنفوجراف في جعل البيانات المعقدة في متناول العامة فإن هذه المهارات لا تزال تعلب دورًا هامًا في تذکر البيانات الموجودة في الإنفوجراف فالأشخاص ذوي المهارات العالية هم الأکثر قدرة على ترميز وتذکر المعلومات الإحصائية، ودراسة Merle وآخرون (2014)والتي أثبتت تأثير المهارات الحسابية للمبحوثين على درجة تذکرهم.
وأيضًا أکدت نتائج الدراسة تأثير درجة انتباه الأفراد أثناء تعرضهم للمحتوى على درجة إدراکهم وتذکرهم للمحتوى لأن الأفراد الأکثر انتباهًا هم الأکثر ترکيزًا ومن ثم الأکثر تذکرًا وإدراکًا للمحتوى، کما أکدت النتائج أن درجة انتباه الأفراد الأقل في مستوى المهارات الحسابية لا تؤثر على مستوى إدراکهم وتذکرهم عندما يتعرضون لمحتوى يتضمن الکثير من الأرقام، فعندما تکون درجة انتباه الأفراد کبيرة ولکن مستوى مهاراتهم الحسابية منخفض فلن يؤدي ذلک إلى زيادة تذکرهم وإدراکهم للمحتوى.
وقد أوضحت نتائج الدراسة تقارب مستوى الانتباه بين المجموعة التي تعرضت للإنفوجراف التفاعلي والمجموعة التي تعرضت للإنفوجراف الثابت، وتختلف هذه النتيجة مع ما توصلت إليه دراسة  Merle وآخرون (2014) والتي أوضحت ارتفاع مستوى الانتباه في الموضوعات الصحفية التي يصاحبها إنفوجراف ثابت بالمقارنة بالموضوعات التي يصاحبها الإنفوجراف التفاعلي.
ولم تدعم نتائج الدراسة الفرضية الخاصة بتأثير کثافة استخدام الأفراد للإنترنت على درجة تذکرهم وإدراکهم للمحتوى المقدم في شکل إنفوجراف وربما يرجع ذلک إلى أن معظم من شارکوا في التجربة جاءوا ضمن فئة الاستخدام المرتفع والمتوسط للإنترنت والمواقع الإخبارية.
 

الكلمات الرئيسية