المعالجة الصحفية لمشروع قناة السويس الجديدة بمواقع التواصل الاجتماعي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة – کلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

 
يمکن القول أن هذه الدراسة تستمد اهميتها من الدور الذي تلعبه الصفحات الرسمية والشعبية علي موقع الفيس بوک، فيما يتعلق بمناقشة وطرح بعض القضايا القومية مثل مشروع قناة السويس الجديدة، والذي روجت له کافة وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، وجاء موقع الفيس بوک کأحد الأضلاع الأساسية في طرح ومعالجة هذا المشروع صحفيا من خلال الشق الرسمي والشعبي لهذه النوعية من المعالجة.
وتقوم هذه الدراسة بشکل أساسي علي تحليل المضامين التي طرحتها الصفحتين الرسمية والشعبية لمشروع قناة السويس الجديدة، من خلال رصد دقيق لکافة المضامين والأشکال الصحفية التقليدية والجديدة المتاحة علي هاتين الصفحتين.
استخلاصات ودلالات بحثية في ضوء مقارن
1-    يلاحظ علي الصفحتين الرسمية والشعبية ندرة القوالب الصحفية التي استحدثها الإنترنت سواء قصة الوسائط المتعددة التي تضم نصوصا صحفية ومواد مصورة بالإضافة إلي النص الفائق، وأيضا الانفوجراف أو ما يطلق عليه "الملفات التفاعلية"، وأخيرا شريط الصور المتعاقب، ولا تري الباحثة أي تفسير علمي لذلک سوي تقاعس مسئولي الصفحة عن استخدام قوالب صحفية متنوعة سواء تقليدية أو مستحدثة.
2-    کشفت الدراسة التحليلية غياب التغطية التفسيرية والاستقصائية عن المضامين الصحفية التي نشرتها الصفحتين محل الدراسة، فلم ترصد الباحثة سوي 3 حوارات فقط منقولة من قنوات فضائية إخبارية وجميعها مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، واقتصر الغرض منها علي الجانب الخبري فقط.
3-    لم يتم توظيف الأدوات التفاعلية بشکل واضح في الصفحتين محل الدراسة، سواء من قبل مستخدمي الصفحة او المسئولين عنها، حيث نري أحيانا التعليقات في نفس اتجاه المضمون المنشور، وأحيانا أخري نري مساحة التعليقات خرجت عن السياق وبدأ زوار الصفحة يتحدثون عن مشاکلهم اليومية، بالإضافة إلي أن مسئولي الصفحة لا يتفاعلون بالقدر الکافي مع مستخدميها من حيث الرد علي تعليقاتهم او إتاحة الفرصة لمشارکتهم الحرة علي الصفحة.
4-    اقتصرت مصادر الصفحتين علي المصادر الرسمية فقط، فلم تتاح الفرصة للخبراء في مجال الهندسة البحرية ومنظمات المجتمع المدني او حتي المواطنين المصريين، للأدلاء بآرائهم في هذا المشروع القومي العملاق الذي يفترض أنه سيغير خريطة الاقتصاد المصري في الفترة القادمة، ولعل هذا يفسره اعتماد الصفحتين علي الجانب الخبري فقط، المراد به تزويد المواطن المصري ومستخدم موقع الفيس بوک بمعلومات محددة عن مشروع تنمية محور قناة السويس، فلا مجال لطرح وجهات النظر وآراء متباينة في تلک الفترات الحرجة التي تمر بها البلاد.
5-    کشفت الدراسة عن استخدام الصفحتين الرسمية والشعبية کأداة للدعاية غير المباشرة للقوات المسلحة والجيش المصري من خلال نشر بعض المضامين الصحفية التي تعلي من شأن الجيش المصري وقواته المسلحة، رغم ابتعاد هذه المضامين عن الغرض الأساسي الذي أنشئت من أجله الصفحتين محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية