اتجاهات النخبة المصرية نحو التغطية الإخبارية للهجمات المسلحة بعد 30 يونيو بالفضائيات العربية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون، کلية الإعلام، جامعة بني سويف .

المستخلص

   تستهدف الدراسة الحالية قياس اتجاهات النخبة المصرية نحو التغطية الإخبارية للهجمات المسلحة بعد 30 يونيو بالفضائيات العربية، واعتمدت الدراسة في إطارها النظري علي مدخلي إدارة الصراع والتهديدات المجتمعية، واستخدمت الدراسة صحيفة الإستقصاء في جمع بياناتها نتائجها، ورصدت الدراسة مجموعة من النتائج يمکن توضيحها کالتالي:
ü  أکدت نتائج الدراسة ارتفاع معدلات متابعة النخبة المصرية  للتغطية الإخبارية بالقنوات الفضائية العربية، وأثبتت النتائج عدم وجود علاقة بين نوعية النخبة المصرية (الأکاديمية، والإعلامية، والسياسية) ومستوي تعرضهم لتلک التغطية الإخبارية.
ü  احتلت قناة العربية مقدمة أهم القنوات الفضائية التي تحرص النخبة المصرية علي متابعة برامجها ونشراتها الإخبارية، ويليها قناة مصر الإخبارية ، ثم قناة BBC العربية .
ü  رصدت الدراسة ارتفاع معدلات اهتمام النخبة المصرية (الأکاديمية، والإعلامية، والسياسية) بمتابعة التغطية الإخبارية  للهجمات المسلحة بعد 30 يونيو بالقنوات الفضائية العربية، وأثبتت النتائج عدم وجود علاقة بين نوعية النخبة المصرية (الأکاديمية، والإعلامية، والسياسية) ومدي اهتمامهم بمتابعة تلک الهجمات بالتغطية الإخبارية.
ü  رصدت الدراسة أسباب متابعة النخبة المصرية للتغطية الإخبارية التي تتناول الهجمات المسلحة بالفضائيات العربية بعد 30 يونيو ، حيث جاءت التعرف علي القائمين بالتفجيرات في المقدمة، وفي المرتبة الثانية جاءت تحديد أسباب تلک الهجمات المسلحة، ويليها محاولة تقديم بعض المقترحات لمواجهة تلک الهجمات المسلحة، ثم التعرف علي کيفية تعامل الدولة مع الهجمات المسلحة.
ü   يري مايقرب من نصف عينة الدراسة من النخبة المصرية (الأکاديمية، والإعلامية، والسياسية) أن التغطية الإخبارية للهجمات المسلحة بعد 30 يونيو بالقنوات الفضائية العربية تؤثر في الرأي العام المصري بدرجة کبيرة، بينما يري 28% منهم أنها تؤثر في الرأي العام المصري بدرجة متوسطة، ويري النسبة الأقل منهم أنه8ا تؤثر في الرأي العام المصري بدرجة منخفضة.
ü   أعرب غالبية النخبة المصرية عينة الدراسة  عن خطورة الهجمات المسلحة بعد 30 يونيو کما جاءت بالتغطية الإخبارية في الفضائيات العربية بنسبة بلغت 84.0% ، وفي المقابل يري 8% منهم أن خطورتها متوسطة أو منخفضة. وأعرب مايقرب من نصف العينة علي عدم نجاح الحکومة المصرية في التصدي للهجمات المسلحة بعد 30 يونيو کما جاءت بالتغطية الإخبارية في الفضائيات العربية. وهذا بدوره يعکس صورة سلبية عن مصر من وجهة نظر النخبة المصرية عينة الدراسة.
ü  رصدت الدراسة استجابات النخبة المصرية حول أسباب الهجمات المسلحة بعد 30 يونية کما جاءت في التغطية الإخبارية للهجمات المسلحة بالفضائيات العربية، فجاءت حالة الثورة التي تعيشها مصر، ثم محاولة جماعة الإخوان العودة مرة أخري للحکم، ثم فض اعتصامي رابعة والنهضة، وعزل الرئيس الأسبق مرسي، ودخول الأسلحة والذخيرة وبکميات في فترة حکم الرئيس، ثم تسلسل جماعات ارهابية عبر المعابر في سيناء ومحاولات خارجية لإسقاط الدولة المصرية.
ü  کشفت الدراسة عن القوي الفاعلة في التغطية الإخبارية للهجمات المسلحة بعد 30 يونية بالفضائيات العربية من وجهة نظر النخبة المصرية، حيث رکزت التغطية الإخبارية علي رجال الشرطة أثناء تغطية تلک الهجمات، ثم المؤسسة العسکرية ، فجماعة الإخوان المسلمين، ثم مؤسسة الرئاسة.
ü  رصدت الدراسة استجابات النخبة المصرية عينة الدراسة علي مقياس درجات خطور الهجمات المسلحة کما جاءت بالتغطية الإخبارية بالفضائيات العربية بعد 30 يونيو، حيث تبرز خطورة تلک الهجمات المسلحة علي الإقتصاد والسياحة المصرية، ثم تشعر المواطنين وکأنهم عرضة في أي وقت لتلک الهجمات المسلحة، ثم تعطي انطباعاً بأن المستقبل غير أمن في ظل الهجمات المسلحة المتتالية، وتعطي انطباعاً لدي المواطنين عن قدرة الدولة علي التصدي لتلک الهجمات المسلحة، وتجعل من تلک الهجمات المسلحة أمراً اعتيادياً تعود عليه المواطنين، وتعطي انطباعاً لدي المواطنين بأن تلک الهجمات هي خطراً جسيماً يهدد المجتمع، ثم تعطي إيحاءاً بأن تلک الهجمات المسلحة أزمة مؤقته ستزول قريباً.
ü  يري غالبية النخبة المصرية عينة الدراسة أن التغطية الإخبارية للهجمات المسلحة بعد 30 يونيو جعلت من الصراع القائم في تلک الهجمات صراعاً جوهرياً بمعني أن الهجمات المسلحة أزمة معقدة وحلها  أمر صعب، بينما يري 15.6% منهم أنه صراع مصيري بمعني أن الهجمات المسلحة أزمة دائمه وستظل، ويري 9.8% منهم أن الصراع عرضي بمعني أن الهجمات المسلحة أزمة ستنتهي في القريب.

الكلمات الرئيسية