دور مجلات الأطفال المتخصصة في إمداد الطفل بالقيم الاقتصادية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة بقسم العلوم الاجتماعية والإعلام بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية.

المستخلص

ما نعيشه من أزمات تجتاح العالم کله وتؤثر بشکل خاص علي دولنا النامية، مما يستدعي بث وإنماء وإعلاء
القيم الاقتصادية الإيجابية في نفوس أبناءنا ليکون لديهم القدرة علي مواجهة وصد هذه الأزمات والتغلب عليها بنجاح، وذلک من خلال کل وسائل التنشئة الاجتماعية وعلي رأسها وسائل الإعلام الخاصة بهم، وبظهور أول مجلة أطفال اقتصادية ذات نسخة اليکترونية في عالمنا العربي وهذا يعتبر حدث فريد من نوعه يستوجب تحليل ما تقدمة هذه المجلة من قيم اقتصادية للطفل وانعکاس ما تقدمه هذه المجلة من قيم ومعلومات اقتصادية علي الطفل السعودي. ومن هنا تبلورت مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما دور مجلات الأطفال المتخصصة في إمداد الطفل السعودي بمعلومات وقيم اقتصادية؟
ملخص النتائج والتفسير:
1-   تشير النتائج إلي أن (الأشکال الأدبية) جاءت في الترتيب الأول بنسبة 50.0 %، وتصدرتها القصة (القصة المصورة) بنسبة 88.2%، جاءت (الأشکال الأخرى) في الترتيب الثاني بنسبة 42.7 %، وتصدرتها (المعلومة) بنسبة 64.5%، وجاءت (الأشکال الصحفية) في الترتيب الثالث بنسبة 7.3 %، وتصدرها (التقرير) في المرتبة الأولي بنسبة 60.5%، وذلک من حيث الفنون التحريرية في تقديم موضوعات القيم الاقتصادية بمجلة الاطفال (المستثمر الذکي).
-  تفسـير: ويرجع ذلک إلي ترکيز المجلة علي تقديم المعلومات من خلال القصص فاحتلت القصص المساحة الکبرى والتکرار الأکبر بشکل عام، ومن هنا کان لها النصيب الأکبر في تقديم القيم الاقتصادية للطفل.
2-       جاءت موضوعات القيم الاقتصادية بمساحة(أکثر من صفحتين) في الترتيب الأول بنسبة 42.6%.
-  تفسـير: ويتفق ذلک مع مجيئ القصص بأکبر نسبة والتي کانت تقدم علي صفحتين أو أکثر.
3-       جاءت قيمة(العمل) في المرتبة الأولي بنسبة 23.1%، تلتها في المرتبة الثانية (احترام قيمة المال)
بنسبة6%، ثم في المرتبة الثالثة ( التوفير) بنسبة 14.3%.
-  تفسـير: ونجد بمجيء قيمة العمل في المرتبة الأولي رغم أهمية کل القيم الاقتصادية الأخرى،إلا أن المجلة کانت موفقة في ذلک لتبث في نفس الطفل العربي الصغير قيمة العمل ليکبر وهي متأصلة بداخلة.
4-       جاء أسلوب الإقناع (العقلي) في الترتيب الأول بنسبة 55.9%.
-  تفسـير: فقد کان من المنطقي ونحن نتحدث عن قيم اقتصادية أن يأتي أسلوب الاقناع العقلي في الترتيب الأول لتوا فقيه مع هذا النوع من القيم.
5-       جاءت طريقة العرض (الغير مباشرة) في الترتيب الأول بنسبة 52.9%.
-  تفسـير: وأيضا طريقة العرض الغير مباشرة جاءت منطقية بان القيم الاقتصادية کانت تقدم من خلال القصص التي عادة للطفل المعلومة والقيمة حتي النصح والتوجيه بشکل غير مباشر.
6-   نسبة من يقرأون مجلة المستثمر الذکي بصفة منتظمة "دائما" من إجمالي مفردات عينة الدراسة بلغت 14.00%، موزعة بين 15.33% من إجمالي مفردات عينة الذکور في مقابل 12.66% من إجمالي مفردات عينة الإناث.
7-   جاءت أهم أسباب عدم قراءة الأطفال لمجلة المستثمر الذکي (لعدم معرفتى بها) في الترتيب الأول  بنسبة بلغت 36.36%.
8-   أهم مصادر حصول الأطفال علي مجلة المستثمر الذکي حيث جاء في الترتيب الأول أقرأها علي الإنترنت، حيث جاءت بنسبة بلغت 50.90% .
-  تفسـير: وقد يرجع قلة الانتظام في قراءة المجلة بصفة دائمة إلي عدم الانتظام في الصدور، کما ان الجهة التي تصدرها وهي ليست بدار نشر تصدر اعدادا ليست بکبيرة وتوزعها بالمجان وعبر عن ذلک الأطفال في ان سبب عدم قراءة المجلة تمثل في عدم معرفتهم بها، في حين أن ظهور نسخة اليکترونية لها غطي علي هذا الجزء الذي يشکل عائقا في انتشار المجلة.
9-   وجاء في المرتبة الأولي نسبة من يخصصون من 30 دقيقة إلى أقل من 60 دقيقة لقراءة مجلة المستثمر الذکي 50.90% .
10-  وبلغ من يعتمدون علي مجلة المستثمر الذکي بدرجة متوسطة في الحصول علي المعلومات والقيم الاقتصادية في المرتبة الاولي بنسبة 81.13% .
-  تفسـير: وهي نسبة کبيرة جدا تدل علي قلة المصادر الأخرى التي تمد الطفل بهذا النوع من المعلومات والقيم الاقتصادية.
11-  وجاءت أهم أسباب اعتماد الأطفال علي مجلة المستثمر الذکي في الحصول علي المعلومات الاقتصادية ( تعرض المعلومات الاقتصادية في صورة شيقة)، بنسبة بلغت 33.96% .
12-  أهم المعلومات والقيم الاقتصادية التي قرأ الأطفال عنها في مجلة المستثمر الذکي، حيث جاء في الترتيب الأول التوفير، حيث جاءت بنسبة بلغت 26.66%، وجاء في الترتيب الثاني العمل، بنسبة بلغت 24.84%، وفي الترتيب الثالث احترام وتقدير قيمة المال، بنسبة بلغت 15.75%.
-  تفسـير: ونجد ان الثلاث قيم السابقة احتلت المراتب الأولي أيضا في التحليل، وبذلک نجد اتفاق بين الدراستين التحليلية والميدانية في هذه الجزئية.
13-    ثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة بين درجة اعتماد الأطفال علي مجلة (المستثمر الذکي) وبين حصولهم علي معلومات وقيم اقتصادية.
14-  ثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة بين درجة اهتمام الأطفال بالموضوعات الاقتصادية وبين اعتمادهم علي مجلة (المستثمر الذکي) في حصولهم علي معلومات وقيم اقتصادية.
15-  ثبت عدم صحة الفرض القائل بوجود فروق بين الأطفال (ذکور- إناث) في درجة الاعتماد علي مجلة (المستثمر الذکي) في الحصول علي معلومات وقيم اقتصادية.
16-  ثبت عدم صحة الفرض القائل بوجود علاقة بين درجة الاعتماد علي مجلة (المستثمر الذکي) في الحصول علي معلومات وقيم اقتصادية وبين الصف الدراسي (الأول- الثاني- الثالث) الإعدادي.
-    تفسـير: مما يعني أن النوع والسن لم يکن لهم علاقة بدرجة اعتماد الأطفال علي مجلة المستثمر الذکي في الحصول علي القيم الاقتصادية، وقد يرجع ذلک لما ذکر سابقا من انها تعتبر مصدر أساسي لقارئيها عدم توفر مصادر اخري تقدم هذا النوع من المعلومات والقيم للطفل.
17-  ثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة بين اعتماد الأطفال على مجلة (المستثمر الذکي) في الحصول علي معلومات وقيم اقتصادية وبين المستوي الاقتصادي الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية