متصفحات وتطبيقات التسوق عبر الهواتف الخلوية (M-Commerce) والعوامل المؤثرة في تقبل المستهلک لاستخدامها والشراء من خلالها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإنتاج الإعلاني, شعبة علوم الإعلام, الأکاديمية الدولية لعلوم الإعلام.

المستخلص

قامت الباحثة بإجراء مجموعة من الحلقات النقاشية الجماعية المرکزة شبه المنظمة مع  عدد من مستخدمي التطبيقات والذي بلغ (40) مستخدم والذين تم اختيارهم من طلبة المرحلة الجامعية, والدراسات العليا, وأعضاء هيئة التدريس, وموظفين من الجامعات التي إجراء الدراسة بها. وطلبنا من المشارکين تنزيل أنواع مختلفة من التطبيقات وتجربتها, وبعد إجراء هذه التجربة المبسطة طلبنا من المشارکين الإجابة على مجموعة من الأسئلة في نموذج يتضمن مجموعة من الأسئلة المباشرة وجاءت النتائج على النحو التالي:
-        الفروق بين التطبيقات ومواقع الويب: يتم الدخول على صفحات التسوق عبر المتصفح المستخدم من خلال کتابة العنوان أو البحث عن الموقع عبر محرک البحث, في حين يتطلب الأمر تنزيل التطبيق في حالة الهواتف الخلوية من مخازن التطبيقات حتى يتسنى مشاهدة المحتوى, کما أن هناک بعض المزايا الإضافية بالنسبة لتطبيقات الهواتف الخلوية مثل تحديد مکان المستخدم جغرافياً, وإمکانية استخدام الکاميرا الموجودة بالهواتف الذکية وهو الأمر الذي يسمح بتقديم عروض تتناسب مع احتياجات العميل وتختلف من مستخدم إلى آخر. کما أن تطبيقات الهواتف يمکن تشغيلها حتى إذا لم يکن هناک شبکة اتصال بالإنترنت Offline, في حين يتطلب تشغيلها على مواقع الويب وجود شبکة اتصال Online. کما يتم تصميم التطبيقات لتقوم بوظائف محدودة وذلک مقارنة بمواقع الويب التي تتعدد بها المهام والظائف. کما أن مستخدم التطبيقات عادة ما يبحث عن المعلومات من خلال الهاتف سواء کان في المنزل أو بمکان العمل أو أثناء قيامه بأنشطة أخرى حيث لا يکون لديه الوقت الکافي کما هو الحال في حالة التصفح عبر مواقع الويب وهو الأمر الذي يتطلب أن تکون المعلومات محددة ويسهل الحصول عليها.
-        تبدأ مرحلة الاکتشاف والتحميل إما بحاجة مدرکة للمستهلک للحصول على أحد التطبيقات لتنفيذ مهمة / وظيفة أو استجابة ما، وفي هذه المرحلة يحدد المستخدم ما إذا کان سيقوم بتحميل أحد التطبيقات التي تتيح الفوائد المرجوة  - سواء الترفيهية  أو النفعية.  وبسبب انخفاض الأسعار وسهولة التجربة يميل المستخدم إلى تجربة التطبيق ويسعى إلى اکتشاف أفضل تطبيق ممکن ؛ ولا يرغب معظم المستهلکين في استثمار الوقت في الاکتشاف والتجربة نظراً لضيق الوقت، لهذا فإن احتفاظ المستخدم بالتطبيق أمر في غاية الصعوبة إذا کان التطبيق يلبي احتياجات المستخدم. ونتيجة لذلک تشکل تلک المرحلة تحديات کبيرة لأصحاب الأسواق, وأحد التحديات الرئيسية هو إمکانية اکتشاف التطبيق خصوصاً في أسواق الکترونية امتلأت بآلاف  التطبيقات. وتکون المهمة أسهل نسبيًا بالنسبة للتطبيقات المحلية, فعلى سبيل المثال يمکن لأحد البنوک أن يقنع عملاءه بتحميل تطبيق البنک  باعتبار أن هناک علاقة تجمع البنک والعميل. وبناءً على ذلک تم تحديد ثلاثة عوامل تؤثر على اکتشاف المستخدم للتطبيقات وتحميلها :

·       حصول التطبيق على تصويت "أعلى" القوائم طبقاً لآراء المستخدمين.
·       تأثيرات الکلمة المنطوقة Word of mouth
·       غزارة المعلومات وتأثيرات المحاکاة. ومن المهم ملاحظة أن جميع العوامل الثلاثة مجتمعة تؤثر بشکل مستقل على اتخاذ  المستهلک لقراره. (48)


الكلمات الرئيسية