اتجاهات الطلبة تجاه استخدام مواقع التواصل الاجتماعي کوسائط تعليمية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة کليات الإعلام فى الجامعات العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بکلية الاتصال – جامعة الشارقة.

المستخلص

     کشفت نتائج الدراسة عما يلي:
-   التعرض المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعى والإنترنت من قبل طلبة الإعلام فى مقابل تراجع تعرضهم لوسائل الإعلام التقليدية.
-   تنوع طرق وسائل تعرض الطلبة لوسائل التواصل الاجتماعى، واهتمامهم بشکل متزايد
-   عدد الطلبة مزايا استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، وجاء فى المرتبة الأولى تجدد الأخبار والمعلومات والآراء أولاً بأول يليها إنها تتفوق على وسائل الاتصال التقليدية في مجال خلق روابط وعلاقات اجتماعية يليها إنها أقرب الوسائل للتفاعل والنقاش والحوار بين المستخدمين، وفى المرتبة الرابعة إنها تساعد فى مراقبة ومتابعة إهتمامات الآخرين، وفى المرتبة الخامسة إنها تمثل منبرًا لمن لا يستطيع أن يجد له مکانًا للتعبير في وسائل الاعلام التقليدية، وفى المرتبة السادسة توظيفها لعدة أدوات من نصوص وصور وفيديوهات ورسوم وغيرها، وفى المرتبة السابعة إنها تساعد فى خلق تجمعات متجانسة من المستخدمين من ذوي الإهتمامات المشترکة. وبصفة عامة وجدت اتجاهات ايجابية لدى الطلبة إزاء مزايا استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، وهو ما يعنى صحة الفرض الأول
-   اوضحت الدراسة أن  الطلبة يرون أن من  أفضل وسائل التواصل الاليکترونى التى يمکن استخدامها ضمن المقررات التعليمية، هى ارسال وقراءة الرسائل الاليکترونية، تلاها استخدام محرکات البحث داخل الفصل مثل جوجل، يليها، استخدام الهواتف الجوالة لإرسال وقراءة الرسائل الفورية لأغراض تعليمية مثل مجموعات الطلبة على الواتس اب، يليها استخدام الحواسيب باشکالها المختلفة داخل الفصل، يليها استخدام مواقع وشبکات الانترنت التعاونية مثل المدونات والويکبيديا ووثائق جوجل ..الخ داخل الفصل، يليها استخدام مواقع التشبيک الاليکتروني مثل الفيس بووک وتويتر ويويتوب. وهو  ما يکشف عن تراجع مواقع التواصل الاجتماعى کوسائل مفضلة من قبل الطلبة لاستخدامها ضمن المقررات التعليمية بينما تصدر البريد الاليکترونى ومحرکات البحث واستخدام الهواتف الجولة
-   أوضحت نتائج الدراسة أن الطلبة يرون أن من بين أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإعلام التي يمکن ان يتم إدراجها ضمن مساق خاص بتدريس وسائل التواصل الاجتماعي هى کيفية تنفيذ حملات إعلامية عبر شبکات التواصل الاجتماعي ب، يليها کيفية نشر المعلومات والأخبار على شبکات التواصل الاجتماعي، يليها أخلاقيات التواصل عبر شبکات التواصل الاجتماعي، يليها الآثار الاجتماعية والنفسية والسياسية للتواصل عبر هذه الشبکات، يليها کيفية تشکيل وتوجيه الرأي العام عبر شبکات التواصل الاجتماعي ب، يليها الإعلان الاليکتروني عبر شبکات التواصل الاجتماعي، وبنفس النسبة آراء واتجاهات الجمهور إزاء قضايا معينة مطروحة عبر شبکات التواصل الاجتماعي يليها کيفية إنشاء وإدارة شبکات التواصل الاجتماعي، وبنفس النسبة توظيف الوسائط المتعددة عبر شبکات التواصل الاجتماعي، يليها أساليب الدعاية والترويج والتسويق عبر شبکات التواصل الاجتماعي ،
-   أوضحت نتائج الدراسة أن أن الطلبة يرون أنه فى مقدمة الوسائل التى يمکن استخدامها للتواصل مع الأساتدة الذين يدرسون مقررات عن وسائل التواصل الاجتماعى هو ارسال ملفات فيما بينهم، وبنفس النسبة إنشاء صفحة خاصة بالمقرر على وسائل التواصل الاجتماعى، يليه وضع فيديوهات على شبکة التواصل الاجتماعى، يليه وضع بوستات للطلبة ب يليه، وضع بوستات للجميع، يليه وضع صور ب أخيرا التواصل عبر الشات.
-   أوضحت نتائج الدراسة أن طلبة الإعلام يرون أن من بين أبرز مزايا وسائل التواصل الاجتماعى کوسيلة تعليمية هي:- أنه  يمکن توظيف وسائل التواصل الاجتماعي فى العديد من الحملات الإعلامية، وبنفس النسبة القول  بملاءمتها لأذوات واهتمامات طلبة الإعلام، تلاها التواصل الفورى والآني بين طلبة المقرر وأساتذته،  تلاها إشراک الطلبة بصورة أفضل داخل الفصل الدراسي تلاها  إمکانية الاستفادة من مقررات مشابهة مطروحة في أماکن أخرى، تلاها، إمکانية مشارکة کل طلبة المقرر وآخرين فى تبادل المعلومات والآراء تلاها إمکانية توظيف أکثر من وسيلة ( صور، فيديو.. إلخ) لتسهيل فهم المعلومات المتعلقة بالمقرر تلاها تدريس مقررات عن التواصل الاجتماعي سيطور من المهارات الاتصالية لدى طلبة الإعلام تلاها  مسايرتها للتکنولوجيا الحديثة وتوظيفها في التعليم، تلاها إمکانية توثيق کل المعلومات الخاصة بالمقرر والرجوع إليها عند الحاجة تلاها تشجيع الطلبة المترددين أو الذين يشعرون بالخجل على التواصل عبر هذه الشبکات، تلاها  يمکن الاستفادة مما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي کوسائل توضيحية لمقررات إعلامية ، تلاها  تطور مهارات الطالب وقدرته على الوصول الي المعلومات والتعاون مع الآخرين،  تلاها  تزيد من العلاقات الاجتماعية سواء بين الطلبة أنفسهم أو بينهم وبين أساتذتهم، وتلاها اکتشاف مواهب وقدرات للطلبة قد لا يتسنى ظهورها داخل الفصل التقليدي تلاها إمکانية إنشاء مقرر اليکتروني کامل عبر هذه الوسائل، تلاها تعزز مهارات الطلبة في مجالات متعددة منها مهارات التواصل والأبحاث تلاها تشجع على التعلم، سواء من خلال المناقشات التفاعلية داخل أو خارج الفصل تلاها  إمکانية استخدامها في مجال التواصل وتبادل مواد المقرر على مدار الأربع وعشرين ساعة، تلاها  توظيف إمکانيات الانترنت عامة ضمن المساق (المصادر التعليمية الأخرى)، تلاها  تساعد في إشراک الطلبة والأساتذة وأولياء الأمور معًا في العملية التعليمية، تلاها  تقلل من الوقت المطلوب لإنجاز الدروس سواء داخل الفصل أو خارجه، تلاها  تطور من مهارات مدرس المقرر سواء من الناحية التعليمية او التکنولوجية ب، تلاها  لا تحتاج وسائل التواصل الاجتماعي لمقرر خاص بها، فتعلمها يتم عن طريق الممارسة، تلاها  يمکن الاستغناء عن وسائل الإعلام التقليدية کالصحافة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تلاها  تقلل من معدلات غياب الطلبة عن المحاضرات، تلاها  تساعد في تخفيض نفقات التعليم التقليدي
    و کشفت نتائج الدراسة عما يلي:
-   التعرض المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعى والإنترنت من قبل طلبة الإعلام فى مقابل تراجع تعرضهم لوسائل الإعلام التقليدية.
-   تنوع طرق وسائل تعرض الطلبة لوسائل التواصل الاجتماعى، واهتمامهم بشکل متزايد
-   عدد الطلبة مزايا استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، وجاء فى المرتبة الأولى تجدد الأخبار والمعلومات والآراء أولاً بأول يليها إنها تتفوق على وسائل الاتصال التقليدية في مجال خلق روابط وعلاقات اجتماعية يليها إنها أقرب الوسائل للتفاعل والنقاش والحوار بين المستخدمين، وفى المرتبة الرابعة إنها تساعد فى مراقبة ومتابعة إهتمامات الآخرين، وفى المرتبة الخامسة إنها تمثل منبرًا لمن لا يستطيع أن يجد له مکانًا للتعبير في وسائل الاعلام التقليدية، وفى المرتبة السادسة توظيفها لعدة أدوات من نصوص وصور وفيديوهات ورسوم وغيرها، وفى المرتبة السابعة إنها تساعد فى خلق تجمعات متجانسة من المستخدمين من ذوي الإهتمامات المشترکة. وبصفة عامة وجدت اتجاهات ايجابية لدى الطلبة إزاء مزايا استخدام وسائل التواصل الاجتماعى، وهو ما يعنى صحة الفرض الأول
-   اوضحت الدراسة أن  الطلبة يرون أن من  أفضل وسائل التواصل الاليکترونى التى يمکن استخدامها ضمن المقررات التعليمية، هى ارسال وقراءة الرسائل الاليکترونية، تلاها استخدام محرکات البحث داخل الفصل مثل جوجل، يليها، استخدام الهواتف الجوالة لإرسال وقراءة الرسائل الفورية لأغراض تعليمية مثل مجموعات الطلبة على الواتس اب، يليها استخدام الحواسيب باشکالها المختلفة داخل الفصل، يليها استخدام مواقع وشبکات الانترنت التعاونية مثل المدونات والويکبيديا ووثائق جوجل ..الخ داخل الفصل، يليها استخدام مواقع التشبيک الاليکتروني مثل الفيس بووک وتويتر ويويتوب. وهو  ما يکشف عن تراجع مواقع التواصل الاجتماعى کوسائل مفضلة من قبل الطلبة لاستخدامها ضمن المقررات التعليمية بينما تصدر البريد الاليکترونى ومحرکات البحث واستخدام الهواتف الجولة
-   أوضحت نتائج الدراسة أن الطلبة يرون أن من بين أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإعلام التي يمکن ان يتم إدراجها ضمن مساق خاص بتدريس وسائل التواصل الاجتماعي هى کيفية تنفيذ حملات إعلامية عبر شبکات التواصل الاجتماعي ب، يليها کيفية نشر المعلومات والأخبار على شبکات التواصل الاجتماعي، يليها أخلاقيات التواصل عبر شبکات التواصل الاجتماعي، يليها الآثار الاجتماعية والنفسية والسياسية للتواصل عبر هذه الشبکات، يليها کيفية تشکيل وتوجيه الرأي العام عبر شبکات التواصل الاجتماعي ب، يليها الإعلان الاليکتروني عبر شبکات التواصل الاجتماعي، وبنفس النسبة آراء واتجاهات الجمهور إزاء قضايا معينة مطروحة عبر شبکات التواصل الاجتماعي يليها کيفية إنشاء وإدارة شبکات التواصل الاجتماعي، وبنفس النسبة توظيف الوسائط المتعددة عبر شبکات التواصل الاجتماعي، يليها أساليب الدعاية والترويج والتسويق عبر شبکات التواصل الاجتماعي ،
-   أوضحت نتائج الدراسة أن أن الطلبة يرون أنه فى مقدمة الوسائل التى يمکن استخدامها للتواصل مع الأساتدة الذين يدرسون مقررات عن وسائل التواصل الاجتماعى هو ارسال ملفات فيما بينهم، وبنفس النسبة إنشاء صفحة خاصة بالمقرر على وسائل التواصل الاجتماعى، يليه وضع فيديوهات على شبکة التواصل الاجتماعى، يليه وضع بوستات للطلبة ب يليه، وضع بوستات للجميع، يليه وضع صور ب أخيرا التواصل عبر الشات.
-   أوضحت نتائج الدراسة أن طلبة الإعلام يرون أن من بين أبرز مزايا وسائل التواصل الاجتماعى کوسيلة تعليمية هي:- أنه  يمکن توظيف وسائل التواصل الاجتماعي فى العديد من الحملات الإعلامية، وبنفس النسبة القول  بملاءمتها لأذوات واهتمامات طلبة الإعلام، تلاها التواصل الفورى والآني بين طلبة المقرر وأساتذته،  تلاها إشراک الطلبة بصورة أفضل داخل الفصل الدراسي تلاها  إمکانية الاستفادة من مقررات مشابهة مطروحة في أماکن أخرى، تلاها، إمکانية مشارکة کل طلبة المقرر وآخرين فى تبادل المعلومات والآراء تلاها إمکانية توظيف أکثر من وسيلة ( صور، فيديو.. إلخ) لتسهيل فهم المعلومات المتعلقة بالمقرر تلاها تدريس مقررات عن التواصل الاجتماعي سيطور من المهارات الاتصالية لدى طلبة الإعلام تلاها  مسايرتها للتکنولوجيا الحديثة وتوظيفها في التعليم، تلاها إمکانية توثيق کل المعلومات الخاصة بالمقرر والرجوع إليها عند الحاجة تلاها تشجيع الطلبة المترددين أو الذين يشعرون بالخجل على التواصل عبر هذه الشبکات، تلاها  يمکن الاستفادة مما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي کوسائل توضيحية لمقررات إعلامية ، تلاها  تطور مهارات الطالب وقدرته على الوصول الي المعلومات والتعاون مع الآخرين،  تلاها  تزيد من العلاقات الاجتماعية سواء بين الطلبة أنفسهم أو بينهم وبين أساتذتهم، وتلاها اکتشاف مواهب وقدرات للطلبة قد لا يتسنى ظهورها داخل الفصل التقليدي تلاها إمکانية إنشاء مقرر اليکتروني کامل عبر هذه الوسائل، تلاها تعزز مهارات الطلبة في مجالات متعددة منها مهارات التواصل والأبحاث تلاها تشجع على التعلم، سواء من خلال المناقشات التفاعلية داخل أو خارج الفصل تلاها  إمکانية استخدامها في مجال التواصل وتبادل مواد المقرر على مدار الأربع وعشرين ساعة، تلاها  توظيف إمکانيات الانترنت عامة ضمن المساق (المصادر التعليمية الأخرى)، تلاها  تساعد في إشراک الطلبة والأساتذة وأولياء الأمور معًا في العملية التعليمية، تلاها  تقلل من الوقت المطلوب لإنجاز الدروس سواء داخل الفصل أو خارجه، تلاها  تطور من مهارات مدرس المقرر سواء من الناحية التعليمية او التکنولوجية ب، تلاها  لا تحتاج وسائل التواصل الاجتماعي لمقرر خاص بها، فتعلمها يتم عن طريق الممارسة، تلاها  يمکن الاستغناء عن وسائل الإعلام التقليدية کالصحافة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تلاها  تقلل من معدلات غياب الطلبة عن المحاضرات، تلاها  تساعد في تخفيض نفقات التعليم التقليدي

الكلمات الرئيسية