تطبيق برامج التعليم الإلکتروني بمقررات الإعلام وعلاقته بدافعية التعلم المستندة الى نظرية تقرير الذات:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.

المستخلص

اهتم البحث الحالي بدراسة العلاقة بين تطبيق برنامج التعليم الإلکتروني D2L بمقررات الاعلام ومستوى دافعية التعلم المرتبطة بنظرية تقرير الذات Self-Determination، وذلک على عينة قوامها(154) مفردة من طالبات قسم الاعلام بجامعة ام القرى بمکة المکرمة ،تطبيقا على مقرر تقنيات البرامج التعليمية، واستخدمت الباحثة استمارة استبيان کأداة لجمع بيانات البحث وشمل مجموعة من المتغيرات والمقاييس (مقياس دافعية التعلم المرتبطة بتقرير الذات- الاتجاه نحو استخدام برنامج التعليم الإلکتروني – معدل استخدام الطالبات للإنترنت- کثافة استخدام البرنامج الإلکتروني D2L - معدل سهولة البرنامج – التخصص الدقيق – المعدل التراکمي)، اختبر البحث أربعة فروض رئيسية وتوصل الى مجموعة من النتائج أهمها ما يلى:
-    ارتفاع نسبة الطالبات اللاتي أجبن بأن استخدامهن للإنترنت مرتفع جدا حيث بلغت نسبتهن 85.1% مقابل نسبة بسيطة لا تتجاوز 14.9% أعربت عن ان استخدامها متوسط ولم تصف أي طالبة بالعينة ان استخدامها ضعيف للإنترنت .
-        ارتفاع نسبة الاستخدام بمعدل متوسط لبرنامج التعليم الإلکتروني لدى الطالبات عينة البحث حيث اشارت 55.2% من الطالبات استخدامهن للبرنامج احيانا، في حين أجابت نسبة 27.9% أنها غالبا ما تستخدم البرنامج في دراستها  لمادة الافلام التعليمية وجاءت نسبة اللاتي لم تستخدمن 16.9% من العينة.
-    ارتفعت نسبة الذين وجدوا ان استخدام برنامج D2L  سهل الى حد ما بنسبة44.8%، تليها نسبة طالبات الاعلام ممن وجدن ان استخدامه سهل جدا بنسبة 39.6%، في حين قلت نسبة الذين شعروا بصعوبة استخدامه، حيث بلغت نسبتهم 15.6% من الطالبات عينة البحث.
-    ارتفاع نسبة الطالبات ذوات مستوى الدافعية الأعلى لتعلم مادة تقنيات البرامج التعليمية حيث بلغت نسبتهم 37%  تليها نسبة المستوى المتوسط 32.5% ثم الاقل دافعية للتعلم بنسبة 30.5% .
-    وتشير بيانات البحث أن نسبة (57.14%) من طالبات العينة لديهن اتجاهات ايجابية نحو استخدام التعليم الإلکتروني في دراسة مادة تقنيات البرامج التعليمية، وهى نسبة عالية اذا ما قورنت بنسبة الذين لديهم اتجاهات سلبية، حيث لم تتعدى نسبتهم 10.39% فقط من العينة، في حين التزم الحياد (50 مفردة) بنسبة 32.47% من طالبات العينة.
وبالنسبة لنتائج اختبار الفروض اشارت نتائج البحث الى ما يلى:
-    ثبتت صحة الفرض الاول جزئيا، اتضح وجود فروق دالة بين مستويات الطالبات في معدل استخدام برنامج التعليم الإلکتروني (کثيف  - متوسط – قليل) و مستويات دافعية التعلم المرتبطة بتقرير الذات لديهن، کما اتضح وجود فروق دالة عند مستوى معنوية (0.001) بين فئات العينة من حيث معدل سهولة استخدام برنامج التعليم الإلکتروني في متوسطات درجاتهن بمقياس دافعية التعلم المرتبطة بتقرير الذات، في حين جاءت النتائج لتؤکد عدم وجود فروق بين فئات العينة من حيث کل من المعدل التراکمي والمستوى الدراسي والتخصص في مستوى دافعيتهم لتقرير الذات .
-    ثبت وجود فروق دالة احصائيا بين مستويات اتجاهات عينة البحث نحو استخدام برنامج D2L في دراسة مقرر تقنيات البرامج التعليمية وذلک في کل من المتغيرات معدل الاستخدام وسهولة استخدام برنامج التعليم الإلکتروني، في حين لم يتضح وجود فروق دالة بين الفئات الثلاث للعينة بمتغيرات (المستوي الدراسي – التخصص الدراسي – المعدل التراکمي) لعينة البحث في متوسط درجات الاتجاه نحو برنامج التعليم الإلکتروني، حيث ترى الباحثة ان طالبات الاعلام عينة البحث اتسموا بمستويات متقاربة من تقرير ذاتهم مع تجربة التعليم الإلکتروني، وبهذا يمکن القول بعدم قبول الفرض فيما يتعلق بتلک المتغيرات الثلاثة وبذلک تثبت صحة الفرض الثاني جزئيا.
-    وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى 0.001 بين معدل استخدام الطالبات عينة البحث لبرنامج التعليم الإلکتروني D2L وسهولة استخدام البرنامج ويذلک تثبت صحة الفرض الثالث .
-    اتضح وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين المتغيرين عند مستوى دلالة (0.001) وبذلک تثبت صحة الفرض الرابع للبحث .

الكلمات الرئيسية