الاتجاهات الحديثة في دراسات وبحوث الدراما الدينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بجامعة أم القرى

المستخلص

وسط هذا الاهتمام المتنامي بإنتاج الدراما الدينية في العالم بأشکالها المختلفة، فقد دعت الضرورة البحثية إلى دراسة المحتوى الکمي والکيفي للدراما الدينية المصرية والعربية والأجنبية، والوقوف على نقاط القوة والضعف بهذه الدراسات والبحوث وتحليلها تحليلاً نقديا لاستنتاج اتجاهات حديثة لهذه الدراسات، وتقديم رؤى مستقبلية وبحوث مقترحة في هذا المجال البحثي البالغ الأهمية.
وتتحدد مشکلة الدراسة في التعرف على الاتجاهات الحديثة في بحوث ودراسات الدراما الدينية من حيث مجالات الاهتمام البحثي والجوانب المنهجية المستخدمة، وذلک من خلال مسح الإنتاج العلمي في الدول الأجنبية والعربية خلال الفترة الزمنية من عام 2013 حتى العام 2019.
وتقدم الدراسة خلاصة کاملة لأبرز النتائج التي توصلت إليها دراسات وبحوث الدراما الدينية، وأهم ما خلصت إليه الدراسات والبحوث الإعلامية في هذا المجال والتعرف على أهم الاتجاهات النظرية والتطبيقية الحديثة في هذا المجال، وکذلک التعرف على المناهج والأدوات المستخدمة.
کما سعت هذه الدراسة التعرف على رصد الدراسات التي تناولت بحوث الدراما الدينية خلال الفترة من 2013 -2019 من مختلف المدراس البحثية بجميع أنحاء العالم، واکتشاف الموضوعات والقضايا البحثية التي عالجتها الدراسات والبحوث عينة التحليل، والتعرف على الأطر المنهجية والنظرية لتلک الدراسات إضافة لأهم النتائج التي توصلت لها، والسعي للتوصل لرؤية مستقبلية واقتراح أجندة بحثية لتطوير البحوث في مجال الدراما الدينية في العالم.
واعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل الکيفي للدراسات العلمية التي تنتمي لمجال الدراما الدينية في العالم، وقد بلغ إجمالي عينة الدراسة (48) دراسة من الدکتوراه والبحوث العلمية: منها (11) دراسة عربية، وبلغ عدد الدراسات الأجنبية (37) دراسة في الفترة من الزمنية من 2013 وحتى 2019 باعتبار أن هذه الفترة شهدت أحداث راهنة تتعلق بالقضايا الدينية مما أدى إلى معالجة الدراما الدينية لها وتوظيفها لخدمة هذه الأحداث، وتم استبعاد رسائل الماجستير باعتبارها مرحلة استطلاعية وتمهيدية بسيطة للباحث.
ورکزت الدراسات على الاتجاهات البحثية الحديثة في بحوث الدراما الدينية في العالم سواء الإسلامية والمسيحية، واليهودية، والأديان الأخرى غير السماوية في العالم.
وانتهت الدراسة إلى مجموعة من الرؤى المستقبلية لبحوث ودراسات الدراما الدينية.
 

الكلمات الرئيسية