استهدفت هذه الدراسة معرفة علاقة الشباب الأردني بالمضامين الدينية بشبکات التواصل الاجتماعي واتجاهاته نحوها، فضلاً عن معرفة ادراکهم لتأثيراتها السلبية في المجال الديني على أنفسهم وعلى الآخرين جراء ذلک الاستخدام بالإضافة إلى معرفة مدى إدراکهم لقبول وضع بعض الإجراءات الرقابية للحد من تلک التأثيرات السلبية, وکذلک معرفة تأثير المتغيرات الديموغرافية على ذلک, وقد تم معالجة هذه المشکلة في ضوء نظرية تأثير الشخص الثالث Third-Person Effect. واستخدمت منهج المسح وطبقت على عينة عمدية بلغ قوامها (386) مبحوثة ومبحوث من الشباب الأردني الجامعي من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والذي يتابعون المضامين الدينية، وتوصلت الى مجموعة الى اهم النتائج الاتية: - ارتفاع نسبة استخدام الشباب الجامعي الاردني (عينة الدراسة) لمواقع التواصل الاجتماعي دائما بنسبة بلغت (74.6%) من اجمالي المبحوثين، يليها الاستخدام احيانا بنسبة (15.3%)، ثم الاستخدام نادرا بنسبة(15.3%). ويمکن تفسير ذلک في ظل التنامي الکبير لارتفاع معدل استخدام الشباب لهذه المواقع، والتي يرتاد صفحات التواصل الاجتماعي لمدة أطول وبات يتعرض لها ويستخدمها اکثر من الوسائل الاتصالية الاخرى. - تصدر موقع الفيس بوک في الترتيب الأول بنسبة وزن مئوي بلغت (88.3%)، وذلک کوسيلة مفضلة لدى الشباب الجامعي الاردني (عينة الدراسة) في متابعة المضمون الديني وهذا ما أشارت إليه نتائج العديد من الدراسات السابقة والتي خلصت إلى تفوق موقع الفيس بوک في الاستحواذ على مختلف فئات الجمهور وقدرتها على جذبها من خلال الخصائص والمميزات المتعددة والمتنوعة التي تتوافر في هذا الموقع، وذلک مقارنه ببقية مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي الاخرى، يليها برنامج التواصل الاجتماعي (الواتس اب) في الترتيب الثاني بنسبة وزن مئوي (79%)، يليها بقية برنامج التواصل الاجتماعي في مراتب متاخرة. - ارتفاع نسبة درجة تعرض ومتابعة الشباب الجامعي الاردني (عينة الدراسة) للمضمون الديني بمواقع التواصل الاجتماعي احيانا بنسبة بلغت (46.9%) من اجمالي المبحوثين، يليها درجة التعرض دائما بنسبة (33.4%)،ثم درجة التعرض نادرا بنسبة(19.7%) . وهذا يشير إلى ان هناک ارتياد و متابعة لابأس بها للمضمون الديني بمواقع التواصل الاجتماعي من قبل المبحوثين،على الرغم من الاستخدامات الاخرى المتعدده التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي لمستخدميها. - ارتفاع نسبة درجة تفضيل وتعرض الشباب الجامعي الاردني (عينة الدراسة) للمضمون الديني بخصوص مذاهب السنة بمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت (61.7%) من اجمالي المبحوثين،ويمکن تفسير ذلک في ضوء ان المذاهب السائدة التي يعتنقعا المسلمين في المملکة الاردنية الهاشمية والمتمثلة في مذاهب اهل السنة والجماعة، يليها التفضيل للتعرض على المضامين الدينية عن الاديان الاخرى بنسبة (85.5%)، ويمکن ارجاع ذلک في ضوء وجود من يعتنق الديانة المسيحية من المبحوثين فضلا عن أنها تعد کديانة ثانية على مستوى المملکة.
مطهر, بشار عبد الرحمن. (2016). علاقة الشباب الأردني الجامعي بالمضمون الديني بمواقع التواصل الاجتماعي واتجاهاته نحوها:. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2016(57), 491-535. doi: 10.21608/ejsc.2016.89085
MLA
بشار عبد الرحمن مطهر. "علاقة الشباب الأردني الجامعي بالمضمون الديني بمواقع التواصل الاجتماعي واتجاهاته نحوها:", المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2016, 57, 2016, 491-535. doi: 10.21608/ejsc.2016.89085
HARVARD
مطهر, بشار عبد الرحمن. (2016). 'علاقة الشباب الأردني الجامعي بالمضمون الديني بمواقع التواصل الاجتماعي واتجاهاته نحوها:', المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2016(57), pp. 491-535. doi: 10.21608/ejsc.2016.89085
VANCOUVER
مطهر, بشار عبد الرحمن. علاقة الشباب الأردني الجامعي بالمضمون الديني بمواقع التواصل الاجتماعي واتجاهاته نحوها:. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2016; 2016(57): 491-535. doi: 10.21608/ejsc.2016.89085