مصداقية إعلانات التسويق المباشر عبر الإنترنت لدى الجمهور المصرى:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعـلام التربوى - کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

رکزت على دراسة الاستمالات الإعلانية وتتجاهل فى ذلک الجانب الأهم وهو مدى مصداقية هذه المواقع لدى الجمهور ومدى مصداقية المنتج المعلن عنه، وما دعم المشکلة البحثية أيضاً الدراسة الاستطلاعية التى قام بها الباحث والتى أسفرت نتائجها عن زيادة عدد مستخدمى مواقع الإنترنت التسويقية من الجمهور، کما أسفرت الدراسة التحليلية الاستطلاعية التى قام بها الباحث عن زيادة عدد المواقع التى تشغلها تلک الإعلانات، ومن خلال الربط بين نتائج الدراسة الاستطلاعية التحليلية والميدانية تبين تباين درجات مصداقية الجمهور فى هذه المواقع، وهو ما دعا الباحث إلى دراسة مدى مصداقية هذه المواقع لدى الجمهور المصرى.
نتائج للدراسة:
- تشير نتائج الدراسة إلى أن نسبة من يستخدمون الإنترنت من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 95.5% بينما بلغت من لا يستخدمون الإنترنت مطلقاً 4.5% من إجمالى مفردات العينة.
- کما تشير النتائج إلى أن المبحوثين مرتفعى استخدام الإنترنت بلغت نسبتهم 37.87% من إجمالى مفردات من يستخدمون الإنترنت من إجمالى مفردات عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة المبحوثين متوسطى استخدام الإنترنت 39.27%, وجاءت نسبة المبحوثين منخفضى الاستخدام 22.86%.
- جاءت جميع مستويات المصداقية (مصداقية القائم بالاتصال – مصداقية المصدر - مصداقية وحدة تحرير الإعلان - مصداقية الموقع) بدرجة مرتفعة لدى المبحوثين إجمالى مفردات من يتعرضون لمواقع التسويق الإلکترونى على الإنترنت، بينما جاءت مصداقية السلعة بدرجة متوسطة.
- تشير نتائج الدراسة إلى أن نسبة من يستخدمون التسويق المباشر عبر الإنترنت من إجمالى مفردات من يستخدمون الإنترنت من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 87.26% بينما بلغت من لا يستخدمونها مطلقاً 12.74% من إجمالى مفردات العينة.

الكلمات الرئيسية