ابتکار الأفکار الإبداعية فى الاتصالات التسويقية المتکاملة والعوامل المؤثرة على فعاليتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والاعلان بکلية الاعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

من خلال تتبع ماهية الإبداع وطبيعة عملية ابتکار الأفکار الإبداعية للاتصالات التسويقية التى تعبر حدود الإعلان والعلاقات العامة إلى کافة عناصر المزيج الاتصالى التسويقى، ومدى وجودها من عدمه فى واقع الممارسة العملية للترويج للعلامات التجارية فى السوق المصرى، فقد أوضحت نتائج الدراسة أن الإبداع يقدم أفکاراً بمثابة حلول لمشکلات وأنه لابد أن تتوافر في تلک الأفکار شروط الجدة والأصالة والمنفعة. ومن خلال الرصد اتضح أن من أبرز مقومات الإبداع داخل الاتصالات التسويقية المتکاملة الترکيز على احتياجات وظروف ونمط حياة الجمهور المستهدف. وکان من أبرز الأسس التى يبنى عليها العمل الإبداعى داخل صناعة الاتصالات التسويقية صياغة المشکلة وتحديد غرض الاتصالات بدقة وجمع وتحليل المعلومات ذات الصلة.
وفيما يتعلق بالکفاءات المسئولة عن الابتکار داخل صناعة الاتصالات التسويقية، فقد تم رصد أبرز سمات المبدع فى مجال الاتصالات التسويقية وکذلک طبيعة الأدوار والاختصاصات ومراحل عملية الإبتکار.
کما سعت الدراسة لاختبار تأثير عدد من العوامل على فاعلية الأفکار الإبداعية، وذلک من خلال بحث تأثير مجموعة من العوامل التى يرتبط بعضها بإدراک الجمهور للفکرة الإبداعية، وعوامل أخرى ترتبط بعلاقة الجمهور بتلک الفکرة. وقد ثبتت صحة الفرض الرئيس الأول فى الجانب الأکبر منه، حيث يختلف مستوى فاعلية الفکرة الإبداعية للاتصالات التسويقية باختلاف السمات والخصائص المدرکة لتلک الفکرة. کما تم قبول الفرض الثانى القائل باختلاف مستوى فعالية الفکرة الإبداعية للاتصالات التسويقية (التذکر- الارتباطات - الإتجاه- الإنغماس)، باختلاف علاقة الجمهور بتلک الفکرة (الإعجاب بالفکرة- الحرص على مناقشة الفکرة مع آخرين- الإتجاه إزاء الفکرة).
ولم يثبت من التحليل الإحصائى للبيانات وجود علاقة بين إدارک وضوح الفکرة، إدراک اتساقها، إدارک واقعيتها، وإدراک المعانى المتضمنة فيها ومستوى انغماس الجمهور فى أنشطة مرتبطة بالعلامة التجارية. کما لم يثبت التحليل وجود علاقة بين إدراک واقعية الفکرة المحورية وتذکر العلامة التجارية.
وتعتبر هذه الدراسة ضمن الدراسات التى سعت لوصف عملية الخلق والإبتکار داحل صناعة الاتصالات التسويقية فى مصر من وجهة نظر الخبراء، بالإضافة إلى محاولة تقديم إجابات حول مدى وجود أفکار إبداعية تتجاوز حدود الإعلان ليتم تنفيذها عبر عناصر المزيج الاتصالى التسويقى، بالإضافة إلى تقديم مؤشرات تتعلق بفاعلية تلک الأفکار الإبداعية من خلال تأثيرها على العلاقة بين المستهلکين والعلامة التجارية. وفى النهاية، أوضحت نتائج الدراسة أن صناعة الاتصالات التسويقية فى مصر لا تقل تطوراً عن مثيلاتها فى دول أخرى متقدمة بالنظر لما تعکسه إجابات الخبراء والممارسين من فهم واضح لعملية الإبداع، سمات وخصائص الفکرة المحورية للاتصالات التسويقية المتکاملة، وکذلک مداخل توليد تلک الأفکار.
 

الكلمات الرئيسية