تأثيرات اعتماد الجمهور المصري على قنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام - کلية الاداب – جامعة المنوفية.

المستخلص


-  تهدف الدراسة الى التعرف على التأثيرات الناتجة عن اعتماد الجمهور المصرى للقنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية بالتطبيق على عينة عمدية  قوامها (400 مفردة) من الجمهور المصرى المتعرض لهذه القنوات وقد اسفرت الدراسة عن العديد من النتائج الهامة من ابرزها اهمية قنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية کمصدر هام من المصادر الاعلامية التى يعتمد عليها الجمهور المصرى فى الحصول على الاخبار والمعلومات السياسية اثناء فترات التغير السياسى حيث ارتفعت معدلات المتابعه والاعتماد عليها بنسب مرتفعه، کما لعبت الخصائص التى تميز هذه القنوات دورا هاما کأسباب رئيسية افاد بها المبحوثون لمتابعتهم واعتمادهم على هذه القنوات. وقد وردت کل من قناتى اون تى فى وقناة النيل للأخبار فى مقدمة قنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية التى يعتمد عليها الجمهور المصرى کمصدر للأخبار والمعلومات السياسية مما يدل على مکانة الاعلام المصرى المتميزة فى هذا المجال الاعلامى الحديث ،کما تصدرت النشرات الاخبارية قائمة القوالب التى يشاهدها الجمهور المصرى من خلال هذه القنوات .
-  تصدرت فترة الانتخابات الرئاسية اکثر الفترات السياسية فى المجتمع المصرى التى اعتمد خلالها  الجمهور المصرى على قنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية، کما افادت نسبة کبيرة من الجمهور المصرى عينة الدراسة ان من اهم المظاهر الايجابية  التى اتسمت بها تغطية هذه القنوات هى فورية نقل الاحداث من مواقعها  اما ابرز المظاهر السلبية فتمثلت فى تکرار المعلومات وتضخمها وتجسيد مظاهر العنف والاشتباکات . وعلى الجانب الاخر افادت نسبة کبيرة من عينة الدراسة ان اعتمادهم على هذه القنوات قد اثر على معرفتهم السياسية التى ازدادت بنسبة کبيرة فى حين افادت نسبة اقل الى ان معلوماتهم ومعارفهم السياسية قد أصابتها البلبلة والاضطراب والملل من متابعة الاحداث السياسية فى حين ادت المتابعه لهذه القنوات الى ثبات معظم الاتجاهات السياسية نحو اراء محددة.
-  تمثلت اهم دوافع اعتماد الجمهور على قنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية فى دوافع الفهم الاجتماعى بالدرجة الاولى، کما تصدرت التأثيرات المعرفية الناتجة عن الاعتماد على هذه القنوات قائمة تأثيرات الاعتماد. وهکذا فان التأثير المعرفى کان من اقوى تأثيرات الاعتماد على قنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية مما يؤکد فروض نظرية الاعتماد بان فترات الازمات والصراعات والتغييرات السياسية تمثل فيها وسائل الاعلام الرافد الاول للمعرفة وکشف الغموض.
-  حاولت الباحثة من خلال دراستها الکشف عن صحة سبعه فروض رئيسية واتضح من خلال نتائج التحليل الاحصائي وجود علاقة ارتباطية بين حجم التعرض لقنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية ودرجات الاعتماد عليها کما اتضح ثبوت صحة الفرض الثانى بوجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين حجم التعرض لهذه القنوات ودوافع التعرض لها فيما يتعلق بدافع الفهم الاجتماعى والفهم الذاتى. وثيتت صحة الفرض الثالث القائل بوجود علاقة ارتباطية بين دوافع التعرض لقنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية والتأثيرات الناتجة عن ذلک فيما يتعلق بدافع الفهم الذاتى والتسلية الاجتماعية والانعزالية. کما ثبتت صحة الفرض السادس القائل بوجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين المتغيرات الديموجرافية ودرجات اعتماد المبحوثين على قنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية من حيث النوع لصالح الذکور اما من حيث المستوى الاقتصادى والاجتماعى فکان لصالح المستوى المنخفض والمتوسط والمستوى التعليمى المرتفع.
-  لم تثبت الدراسة صحة ثلاثة فروض وهى الفرض الرابع القائل بوجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجات اعتماد المبحوثين على قنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية ودوافع التعرض لها . کما لم يثبت التحليل الاحصائى صحة الفرض الخامس القائل بوجود علاقة بين درجات اعتماد المبحوثين على  قنوات الانترنت التليفزيونية الإخبارية والتأثيرات الناتجة عن ذلک. بالإضافة الى عدم ثبوت صحة الفرض السابع القائل بوجود علاقة ارتباطية بين توافر عناصر المصداقية فى محتوى قنوات الانترنت التليفزيونية الاخبارية العربية ودرجات الاعتماد عليها فالجمهور المصرى اعتمد على هذه القنوات کمصدر للمعرفة بالدرجة الاولى بصرف النظر عن البحث عن المصداقية فى المحتوى المقدم من خلالها.

الكلمات الرئيسية