العوامل المؤثرة في ترتيب أولويات الأخبار في الفضائيات العراقية من وجهة نظر العاملين في مجال الأخبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية الإعلام – جامعة بغداد.

المستخلص

 
تحدد مشکلة البحث التي نحن بصددها التي يمکن إيجازها بالإجابة عن التساؤلات الآتية:
 
أ‌.        ما أبرز مسؤوليات وصلاحيات القائم بالاتصال الخاصة بالعمل داخل غرف أو مجال الأخبار في الفضائيات العراقية؟
 
ب‌.   ما أهم الاعتبارات والمعايير المهنية في ترتيب واختيار وصياغة الأخبار التي يضعها العاملون في مجال الأخبار ضمن أولوياتهم؟
 
ت‌.   ما العوامل المؤثرة في اختيار مصادر الأخبار التي يضعها العاملون في غرف الأخبار ضمن أولوياتهم  وکيفية التعامل معها؟
 
ث‌.   ما أنواع التغطية الإخبارية الخاصة بعرض الأخبار ووقوع الأحدث التي تکون ضمن أولويات نشراتهم؟
 
ج‌.     ما الاعتبارات والمعايير المهنية التي يضعها العاملون في غرف الأخبار ضمن أولوياتهم عند تغطيتهم للأحداث المحلية والعربية والإقليمية والدولية؟
 
ح‌.     ما ابرز المواقف التي يضعها العاملون في مجال الأخبار ازاء بعض الممارسات والمعايير المهنية التي يتعرضون لها إثناء عملهم اليومي في غرف الأخبار.
 
وتوصلت الدراسة الى 
1- أعرب (58.24%) من المبحوثين المشارکين في البحث عن اتفاقهم مع السياسة الإعلامية والإخبارية للقناة ولکن بدرجات متفاوتة ومتباينة في حين أشار(41.76%) إلى انهم لا يتفقون مع تلک السياسة وهي نسبة ليست بالقليلة ولأسباب عدة يأتي في مقدمتها (السياسة غير واضحة ومتغيرة حسب المواقف) بواقع (25.27%) ومن ثمَّ سبب (اعتقد غير ملائمة لطبيعة العمل وظروف البلد) بواقع (13.74%) واخيراً (فيها إشکاليات مهنية) بواقع (2.75%).
2- أکد (87.91%) من المبحوثين ان لديهم قراراً في تغيير أو انتقاد سياسة القناة من غرف الأخبار ولکن بدرجات متفاوتة في حين أوضح (12.09%) من المبحوثين انهم لا يملکون اي قرار في ذلک.
3-أشار (نصف) المبحوثين المشارکين في البحث إلى انهم لم يستفيدوا من القنوات الفضائية الأخرى في بناء أفکار وسياقات عمل لا سيما في ترتيب أولويات واختيار الأخبار في حين أکد نصف المبحوثين ايضاً انهم بالفعل استفادوا من القنوات الفضائية الأخرى في ذلک المحور تحديداً ولکن بنسب ومراتب مختلفة ومتفاوتة.
4-الاتفاق العالي من المبحوثين مع التوجيهات والتعليمات والإرشادات الصادرة من المسؤول المباشر في العمل داخل القناة وعدم معارضتها فقد أشار إلى ذلک (81.32%) من المبحوثين ولأسباب عدة يأتي في مقدمتها (اجدها صحيحة ومهنية) و (لانها تلائم توجيهاتي واعتقاداتي السابقة).
5-أوضح (64.84%) من المبحوثين ان إدارة القناة والمسؤولين المباشرين تقبل بتقديم بعض المبادرات والملاحظات والاقتراحات بشأن تطوير نمط السياسة الإعلامية والإخبارية في غرف الأخبار ولکن بنسب ودرجات متفاوتة في حين أکد (35.16%) من المبحوثين ان إدارة القناة لا تقبل تقديم ذلک ولأسباب عدة يأتي في مقدمتها (لوجود سياقات عمل) ومن ثمَّ سبب (لا جدوى من تقديمها) وسبب (لا تلائم توجهاتهم).تصدر موقف (الموافقة بعد إجراء بعض التعديلات) وبنسبة (44.92%) من بين مواقف المسؤولين المباشرين تجاه تقديم المبحوثين بعض المقترحات والملاحظات لتطوير العمل ونمط السياسة الإعلامية وبالمرتبة الثانية موقف (الموافقة عليها وقبولها کما هي وتعميمها) بواقع (24.58%) ومن ثمَّ موقف (المناقشة والمحاورة بشأنها عن طريق الاجتماعات) بالمرتبة الثالثة وبنسبة بلغت (22.88%).

الكلمات الرئيسية