اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية السعودية نحو قنوات الأطفال العربية الإسلامية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم الإذاعة والتليفزيون، کلية الاتصال والإعلام - جامعة الملک عبدالعزيز بجدة

المستخلص

أجريت هذه الدراسة الميدانية على عينة قوامها (200) مفردة من معلمات المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية السعودية بالمنطقة الغربية مکة المکرمة وتمثلها (مکه ,جدة) والمنطقة الوسطى وتمثلها (الرياض)، وتم سحب العينة بطريقة عمدية ممن يشاهدن قنوات الأطفال العربية الإسلامية ولو بصورة غير منتظمة. اعتمدت الدراسة على مجموعة من المنطلقات الفکرية ومدخل الاستخدامات والإشباعات لاختبار فروض الدراسة، وتم استخدام الاستبيان کأداة للدراسة وتضمن عدة من الأسئلة لقياس مجموعة من المتغيرات (کثافة التعرض – دوافع التعرض – الاتجاه نحو مضمون ما تعرضه القنوات لدى عينة الدراسة).
أسفرت الدراسة الميدانية عن مجموعة من النتائج جاء من أهمها :
-      أن نسبة عالية تصل إلى نسبة 61.5% يهتمون بمشاهدة قنوات الأطفال العربية الإسلامية بدرجة متوسطة، وأن نسبة 20.5% من أفراد العينة يهتمون بمشاهدة قنوات الأطفال العربية الإسلامية بدرجة کبيرة.
-      انتظم نسبة 59.5% من أفراد العينة بمشاهدة قنوات الأطفال العربية الإسلامية اقل من ثلاثة ايام ، ونسبة 26.5% منهم يشاهدون قنوات الأطفال العربية الإسلامية من ثلاثة ايام الى خمسة ايام ، ونسبة 12% منهم يشاهدون قنوات الأطفال العربية الإسلامية يوميا.
-      الجمعة جاء في مقدمة الأيام التي تزداد فيها درجة مشاهدتک لقنوات الأطفال العربية الإسلامية بنسبة 51.5%، وجاء السبت في الترتيب الثاني بنسبة 48.5% ، بينما الخميس في الترتيب الثالث بنسبة 35% ،ونسبة 23% من افراد العينة يرى يوم الاحد في الترتيب الرابع ،وفي الترتيب الخامس يومي الاثنين والثلاثاء بنسبة 19% ، وجاء الاربعاء في الترتيب السادس بنسبة 16.5% .
-      أکثر الأوقات التي تزداد فيها مشاهدة قنوات الأطفال العربية الإسلامية لدى عينة الدراسة ، فجاء في الترتيب الأول لا يوجد فترة محددة ، وجاء في الترتيب الثاني فترة العصر من (3م :6م ).
-      نسبة 38.5% من أفراد العينة يفضلون مشاهدة قناة اجيال فى الترتيب الاول، ونسبة 23.5% منهم يشاهدون قناة سمسم فى الترتيب الثاني، ونسبة 15% منهم يشاهدون قناة کراميش فى الترتيب الثالث ، ويليها قناة طيور الجنة (1) فى الترتيب الرابع بنسبة 14%، ونسبة 8% منهم يشاهدون قناة طيور الجنة (2) فى الترتيب الخامس، ونسبة 1% منهم يشاهدون قناة سنا فى الترتيب السادس.
-      أکثر المواد التلفزيونية التي يفضلن المعلمات عينة الدراسة مشاهدتها بقنوات الأطفال العربية الإسلامية ، فجاء في الترتيب الأول افلام الکرتون بنسبة 56%.
-      83% من أفراد العينة يشاهدون قنوات الأطفال العربية الإسلامية مع أولادي.
-      23.5% من أفراد العينة يثقون بصدق وموضوعية قنوات الأطفال العربية الإسلامية بدرجة منخفضة ، ونسبة 61% منهم يثقون بدرجة متوسطة ، ونسبة 15.5% يثقون بدرجة کبيرة.

الكلمات الرئيسية