تأثيرات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على درجة الإفصاح عن الذات لدى الفتاة السعودية وعلاقته برأس المال الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الاتصال والإعلام - جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية برصد تأثيرات استخدام لمواقع التواصل الاجتماعي على الافصاح الذاتي على الفتاة السعودية بالتطبيق على عينة قوامها 407 طالبة من طالبات جامعة الملک عبدالعزيز في ضوء فرضيات نظرية الاختراق الاجتماعي ومفهوم رأس المال الاجتماعي ، وقامت بجمع البيانات من خلال أداتي الاستبيان ومجموعات النقاش المرکزة بهدف الوصول بشکل عميق إلى ماهية الإفصاح من خلال مواقع التواصل ، وقد خلصت الدراسة إلى العديد من الفوائد والتوصيات التطبيقية والبحثية يمکن تلخيصها کالتالي:
-   أظهرت النتائج الدراسة التحليلية أن 77.6 % من عينة الدراسة لديهم حسابات حقيقية، کما اتضح  أن العينة تنشر معلومات حقيقية عن أنفسهن بمتوسط حسابي 3.3 ،ومن خلال مجموعات المناقشة المرکزة  أکدت الغالبية ( 80% ) أنهن ينشرن معلومات حقيقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما عدا الصورة الشخصية وذلک لأسباب تتعلق بالعرف وتقاليد المجتمع السعودي .
-   أظهرت النتائج أن 60 % يستخدمون مواقع التواصل بدرجة متوسطة بينما تتقارب نسبة الاستخدام المنخفض والمرتفع لتصل إلى 21.9 %، و 18.1 %على الترتيب .
-    تراجع تويتر إلى المرکز الثالث في نسبة المستخدمين بنسبة 65.6 % بعد انستجرام 71.9% وسناب شات 81.4 %، ولکنه في الوقت نفسه احتل المرکز الأول کأفضل موقع تفضله العينة للإفصاح عن الذات بنسبة 53.1 %، واتضح من خلال مجموعات المناقشة أنه لا يوجد موقع مفضل على الإطلاق، فعلى حسب فالموضوع المراد نشره هو الذي يحدد الموقع، فعلى سبيل المثال تويتر مفضل في نشر الآراء أو التعليق على الأخبار، وبينما سناب شات للصور والرسائل العائلية، وانستجرام في التسوق وهکذا ، کما اتضح من خلال مجموعات النقاش المرکزة أن ثمة موضوعات لا تتناولها العينة في مواقع التواصل الاجتماعي کالموضوعات السياسية وأيضا ما يتعلق بالمشکلات الأسرية- لاسيما بين المتزوجات منهن- وأيضا ما يتعلق بالمال أو الصحة، واحتلت الموضوعات الدينية أکثر المجالات التي تحظى بالاهتمام سواء بالتعليق أو النشر .
-   أکدت النتائج أن التعليق على الأحداث يحتل المرکز الأول في قائمة مجالات الإفصاح عن الذات بوزن نسبي 2.5 يليه الأنشطة اليومية بوزن نسبي 2.4، وتفسر هذه النتيجة لماذا جاء تويتر على رأس المواقع المفضلة للإفصاح عن الذات، حيث أنه الموقع المفضل للإفصاح عن الآراء والأفکار  .
-   احتلت فئة " التفاعل به أکبر " المرکز الأول في أسباب التفضيل بنسبة 35.6%، يليه الخصوصية 32.7 ثم تعدد الإمکانات 31.7 %، مما يشير إلى أن ثراء الموقع أهم من ثراء رأس المال الاجتماعي في تفضيلات الإفصاح عن الذات .
-   جاءت الدردشة والفضفضة والرغبة في المشارکة على رأس دوافع الإفصاح عن الذات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 49.3 %، و 47.1 % على التوالي وجاءت نسبة من يستخدمونه کبديل للإفصاح في  الواقع 41%  مما يشير إلى وجود مشکلة حقيقية في الإفصاح عن الذات في الواقع الفعلي لدى نصف العينة تقريبا.

الكلمات الرئيسية