فاعليـة برنامـج تعليمـي في تنميـة مهـارات الـتربيـة الإعـلامـيــة لــدى الوالـدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بکلية الاتصال والإعلام - جامعة الملک عبد العزيز بجدة.

المستخلص

تحتاج التربية الإعلامية للوالدين إلى الاتصاف بمجموعة من الخصائص تعينهم على تنمية استخدام أبنائهم لوسائل الإعلام والتي تتعلق بالعلم والمعرفة والقدرة على الانتقاء والتعديل، وتضع الدراسة الحالية تصورا لعناصر أو نماذج توضح عملية التربية الإعلامية للوالدين بما تحمله من خصائص وأساليب لابد من تنميتها وتطويرها, وتکمن مشکلة الدراسة في قصور معرفة الآباء والأمهات بمفهوم التربية الإعلامية, حيث يظهر لنا إهمال الوالدين مشارکة أطفالهم مشاهدة الوسائل الالکترونية, وعدم إدراکهم للمضامين التي يتعرض لها الطفل من قبل هذه الوسائل.
أهم النتائج :
1) أوضحت الغالبية العظمى من أفراد العينة موافقتها على مشارکة الطفل للوسيلة الإلکترونية، واتضح أيضا من النتائج أن الوالدين يشارکون أبناءهم الوسائل التقليدية أکثر من الوسائل الحديثة.
2) يتضح من الدراسة أن أکثر المجالات التي يستخدم الطفل فيها الوسائل الإلکترونية هي اللعب من وجهة نظر الوالدين.
3) يتضح من الدراسة أن أغلب الآباء والأمهات يترکون الأطفال يستخدمون الوسائل الالکترونية من أجل الترفيه واللعب، وبعد مشارکتهم في الحقيبة أصبح هناک وعي من قبل الوالدين بأنه يجب الانتباه للأطفال أکثر من ذلک، وأن يجعلون أطفالهم يستخدمون الوسيلة الالکترونية من أجل التعلم والثقافة ومعرفه کل جديد من المعلومات.
4) يتضح من الدراسة أن الوالدين أکدوا أنهم في مقدمة من يتحکمون في استخدام أطفالهم الوسائل الالکترونية  ,کما أن غالبية أفراد العينة من الوالدين يرون أن الأشقاء هم أکثر الذين يتشارکون الوسائل الالکترونية مع بعضهم البعض، ومن الممکن أن يکون السبب انشغال الوالدين في أمور أخرى وبعد عرضنا للحقيبة التدريبية أصبح الوالدان يدرکون أهمية المشارکة مع أطفالهم في استخدام الوسائل الالکترونية.
5) أوضحت النتائج أن نسبة کبيرة من أفراد العينة  يشاهد أطفالها البرامج الخيالية لشخصيات وهمية خارقة، وان حوالي نصف العينة کان تصرفهم هو النهى بعدم تکرار ومشاهدة تلک الأشياء، إلا أن رأيهم بعد مشارکتهم في حقيبة التربية الإعلامية قد تغير إلى النقاش والتحاور حول البرامج التي يشاهدها الطفل وکيفية التصرف.
6) اختارت نسبة کبيرة من أفراد العينة أسلوب المناقشة والحوار خاصة بعد مشارکتهم في  حقيبة التربية الإعلامية وکانت من أسباب اختيارهم لهذا الاسلوب  إدراکهم بأنه الأفضل مع الأطفال.
7) أوضح أفراد العينة أن أفضل الطرق التي تم تعلمها من حقيبة التوعية الإعلامية، والتي تجنب الأطفال الآثار السلبية لکل ما يعرضه الإعلام والأجهزة الالکترونية هي التحدث مع الأطفال عن الشاشة.

الكلمات الرئيسية