الحرب على الإرهاب کما تعکسها صحافة الفيديو في المواقع الإلکترونية المصرية والأمريکية الموجهة بالعربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس بکلية الإعلام جامعة الأزهر

2 المدرس بقسم الصحافة والإعلام کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات جامعة الأزهر

المستخلص

 
 
تتمثل مشکلة هذه الدراسة في دراسة وتحليل وتفسير تغطية صحافة الفيديو في المواقع الإلکترونية المصرية والأمريکية الموجهة بالعربية للحرب على الإرهاب في إطار دراسة تحليلية سميولوجية تستهدف الوصول إلى المعنى التضمينى الذى تتضمنه ملفات الفيديو المنشورة وذلک من خلال دراسة وتحليل عدة متغيرات تشمل الموضوعات الأکثر بروزا ، و استراتيجيات الأطر المصورة ، واتجاه وطبيعة التغطية المصورة ، والقوى الفاعلة وسماتها ، وأساليب الإقناع ، والمصادر التى اعتمدت عليها مواقع الدراسة فى الوصول الى ملفات الفيديو المختلفة التى نشرتها حول الحرب على الإرهاب ، وزوايا التصوير ودلالاتها ، إضافة إلى تحليل الملامح الاخراجية لمقاطع الفيديو.
وتوصلت الدراسة الى :
1 ـ  بلغ عدد ملفات الفيديو في مواقع الدراسة في تغطيتها للحرب على الإرهاب 163موضوع ، حيث بلغت نسبة ملفات الفيديو في موقع اليوم السابع 33,7% ، يليه بوابة الأهرام بنسبة 28,8% ، ثم موقع الحرة  بنسبة 20,3 % ، فموقع CNN عربي  بنسبة 17,2% .
2  ـ جاءت ملاحقة المتورطين في أعمال عنف على رأس الموضوعات التي تناولتها ملفات الفيديو في مواقع الدراسة في تغطيتها للحرب على الإرهاب وذلک بنسبة 17,1 % ، تليها إعلان حالة الطوارىء ، الضربات الإستباقية بنسبة  16,5 % لکل منهما ، ثم مقاطعة الدول الداعمة للإرهاب بنسبة 14,7 % ، فمحاکمة المتهمين في أحداث عنف بنسبة 12,4 % ، تليها الدعوة إلى تجديد الخطاب الديني بنسبة 11,1 % ، ثم جهود المؤسسات الدينية في مواجهة الإرهاب بنسبة 5,5 % ، ثم فئة أکثر من موضوع  بنسبة 3,1 % و فئة أخرى بنسبة 3,1% والتي تضمنت موضوعات حظر التجوال في سيناء ، وعروض للجيش والأسلحة.
3 ـ جاء إطار الصراع في مقدمة استراتيجيات الأطر المصورة لقضايا الحرب على الإرهاب لملفات الفيديو بمواقع الدراسة في تغطيتها للحرب على الإرهاب وذلک بنسبة 26,9% ، حيث جاءت المواقع المصرية أکثر اعتمادا على إطار الصراع من حيث استراتيجيات الأطر المصورة لقضايا الحرب على الارهاب وذلک بنسبة 32,8% ، في حين اعتمدت المواقع الأمريکية الموجهة عينة الدراسة على إطار الخوف من حيث استراتيجيات الأطر المصورة  للحرب على الإرهاب وذلک بنسبة 30,2%.
4ـ جاءت فئة متحيزة على رأس طبيعة التغطية المصورة فيملفات الفيديو المتعلقة بالحرب على الإرهاب وذلک بنسبة 51,5% ، يليها متوازنة بنسبة 33,8 % ، ثم غير واضحة  بنسبة 14,7 % .
5ـ مثلت التصريحات والبيانات ، وإثارة العاطفة والمشاعر أکثر الإستمالات استخداما في مواقع الدراسة حيث اعتمدت المواقع الأمريکية بشکل أکبر على إثارة العاطفة والمشاعر، وذلک في دلالة واضحة على استخدام الاستمالة العاطفية بشکل کبير فى إقناع المشاهد بالفيديو والتعاطف مع مايعرضه. بينما اعتمدت المواقع المصرية على التصريحات والبيانات بنسبة أکبر لأنها کانت تنقل الموضوعات عن طريق التصريحات الرسمية سواء لرئيس الجمهورية أو الجيش المصري أو مسئولين فبالتالي کان الإعتماد الأکبر على الأسلوب المنطقي أکثر من العاطفي الا أنها اعتمدت أيضا على الأسلوب العاطفي في المرتبة الثانية للتأثير على عاطفة المشاهد.

الكلمات الرئيسية