مصداقية تناول صحافة المواطن لقضايا الصراع ودورها في تشکيل الثقافة السياسية للشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال – جامعة بنى سويف

المستخلص

 
بعد الاطلاع على الإطار المعرفي للدراسات السابقة وملاحظة زيادة استخدام مواقع صحافة المواطن في مصر مع تصاعد الصراعات السياسية والفکرية في الوطن العربي وجدت الباحثة ندرة في الدراسات التي تتحدث عن مصداقية صحافة المواطن ودورها في الحراک السياسي والتأثير على الجمهور المصري بشکل عام والشباب بشکل خاص ودراسة العوامل المهنية والأخلاقية في هذه الوسيلة الاتصالية الجديدة، التي أتيحت لها فرصة التأثير على الشباب المصري في فترة قصيرة جدا وکذلک اعتمادهم عليها للحصول على المعلومات کمصدر أولي بشکل جعل هذا الاستخدام والثقة في الأخبار المنشورة عليه قضية تحتاج إلى الدراسة، وتتمثل مشکلة الدراسة في محاولة التعرف على مدي مصداقية صحافة المواطن بکافة أشکالها بالنسبة للشباب المصري المستخدم لهذه المواقع وصدق تناولها لقضايا الصراع في الوطن العربي ودورها في تعزيز الثقافة السياسية لدى الشباب المصري ودراسة المتغيرات الفکرية والديمغرافية التي تؤثر على هذا الاستخدام وذلک لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطويرها بما يتوافق وحاجات الشباب المصري.
ويمکن صياغة إشکالية الدراسة في صورة تساؤل رئيس هو: ما الدور الذي تقوم به صحافة المواطن في تعزيز الثقافة السياسية للشباب المصري من خلال مصداقية تناولها لقضايا الصراع العربي؟
ومن خلال البحث تم الوصول إلى عدة نتائج من أهمها:
- أن المبحوثين ممن يتعرض بانتظام لصحافة المواطن هم الأکثر عرضة لزيادة ثقافتهم السياسية تجاه قضايا الصراع في الوطن العربي من خلال تعرضهم لمضامين صحافة المواطن بمتوسط حسابي أعلى من المبحوثين الذين لا يتعرضون بانتظام.
- کلما زادت درجة متابعة أحداث الصراع العربي على وسائل صحافة المواطن کلما زادت الثقة فيما تعرضه هذه الوسائل، فکلما زاد معدل التعرض زاد مستوى الثقة والتأثر بهذه المصادر.
- أن معدل التعرض للأحداث والصراعات في الوطن العربي حاز أعلى نسبة من المبحوثين ممن يتعرضون لهذه الأخبار على صحافة المواطن بانتظام بنسبة بلغت 49%،وجاءت أقل نسبة ممن لا يتعرضون للأحداث والصراعات العربية، وهذا يوضح بشکل کبير مدى اهتمام الشباب الجامعي للأخبار والصراعات التي تجري في الوطن العربي فالشباب هم المستقبل لهذه البلاد ولابد أن يکون على دراية کاملة بما يحدث حوله.
-  أن أهم الصراعات العربية التي يهتم بمتابعتها الشباب هذه الأيام جاءت أولى هذه الصراعات من نصيب (الحرب على الإرهاب) بنسبة 39.8% بالطبع نظرا لما تواجهه مصر من الحرب ضد الإرهاب والأحداث والعمليات الإرهابية التي تواجهها مصر بکافة الطرق شعباً وجيشاً، وجاء في أخر اللائحة أخبار القضية الفلسطينية بنسبة ضعيفة جدا أقل من 1%، فالاهتمام الأکبر والصراعات التي أخذت حيزاً کبيراً من الاهتمام في الرأي العام والشباب والإعلام هي الحرب على الإرهاب بکافة أنواعه.
-  أن المواصفات التي يعتقد بوجودها المبحوثين من الشباب في المواطن الصحفي هي بالترتيب: الموضوعية والمصداقية يليها أنه صاحب قضية يسعى للتعبير عنها ثم الاستقلالية والجرأة وهذه هي المواصفات الداعمة للمصداقية التي يعتقد بوجودها في المواطن الصحفي فأکثر عامل جذب لصحافة المواطن هو الموضوعية والاستقلالية والمصداقية.
-أن التفاعل مع القائم بالاتصال والتفاعلية هو من أهم دوافع استخدام الشباب لصحافة المواطن يليها متابعة الأحداث السياسية کونها ذات مصداقية ومحايدة من وجهة نظر المبحوثين.

الكلمات الرئيسية