فاعلية توظيف وسائل الاعلام التربوي في إنتاج حملة لتعزيز صورة القدوة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.

المستخلص


ومن هنا يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: ما فاعلية توظيف وسائل  الاعلام التربوي في إنتاج حملة لتعزيز صورة القدوة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
وخلصت الدراسة الى:
-     أوضحت نتائج الدراسة ارتفاع معدل التعرض لوسائل الاعلام التربوي بشکل يومى بنسبة بلغت 71% من إجمالي العينة
-    رأى  48% من إجمالي العينة أن الاعلام التربوي مهم جداً النسبة لهم، وذلک فى مقابل 44% اعتبروا أنها مهمة الى حد ما، بينما رأى 8%  من إجمالي عينة الدراسة أنها غير مهمة على الاطلاق
-    فقد لوحظ تغير نظرة العينة  فى درجة تأثير وسائل الاعلام التربوي حيث احتلت العبارة (مؤثرة جداً) الترتيب الأول، ثم تلاها فى الترتيب الثانى العبارة( مؤثرة الى حد ما)، بينما تراجع بشکل کبير اعتبارها غير مؤثرة على الاطلاق ليشغل الترتيب الثالث من إجمالي اجابات العينة.
-    استحواذ تأثير القدوة بدرجة کبيرة على الترتيب الاول من وجهة نظر عينة الدراسة، ثم تلاها فى الترتيب الثانى التأثير بدرجة متوسطة، بينما جاء الترتيب الثالث لصالح التأثير بدرجة ضعيفة من إجمالي اجابات العينة.
-    رأى أکثر من نصف العينة بنسبة بلغت 51% أن نماذج القدوة تؤثر فيهم بشکل قوى، وجاء الترتيب الثانى لصالح عبارة (تؤثر فيهم بشکل ضعيف) بنسبة 32%، وجاء الترتيب الثالث والأخير لصالح عبارة (تؤثر بشکل متوسط) بنسبة 17% من اجمالي العينة.
-    کشفت نتائج الدراسة أن 57% رأوا بأن الحملة نجحت بشکل کبير، بينما أجاب 42% أن الحملة نجحت الى حد ما، فيما لم يحظ البديل (لم تنجح على الاطلاق) على أية نسبة تذکر.

الكلمات الرئيسية