تقييم برامج اللغة العربية فى کليات الإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الإعلام والاتصال الجماهيرى - جامعة العلوم الحديثة بدبى.

المستخلص

في إطار تقييم الطالب وعضو هيئة التدريس لبرامج اللغة العربية في کليات الإعلام بدولة الإمارات، اتضح أنه يتم عرض توصيف المساق على الطلاب في المحاضرة الأولى وعمل مناقشات حوله، وهو ما يتوافق مع متطلبات الجودة. بينما اتضح أن أستاذ اللغة العربية لا يهتم بموضوع مراجعة قواعد ومبادئ وأساسيات اللغة العربية فى المحاضرة الأولى. کما أنه من أکثر مجالات اللغة العربية التى يتم الترکيز عليها أثناء التدريس هى القواعد النحوية وفنون الأداء اللغوي. بالإضافة إلى أن مهارتى التحدث والقراءة هما أکثر المهارات التى يحرص عليها أستاذ اللغة العربية في تدريسه لطالب الإعلام. وجاءت آراء الطلاب لتؤکد أن الغالبية العظمي منهم يستفيدون من تلک المجالات والمهارات في دراستهم للعلاقات العامة، وأکد الأساتذة على أهمية التدريبات العملية والأمثلة والنماذج أثناء تدريس اللغة العربية لطالب الإعلام، في حين أشار معظم الطلاب إلى أن العروض التوضيحية power point والمناقشات المفتوحة هى أکثر الطرق التي يتبعها الأستاذ في الشرح، بينما يقل الإستناد إلى التدريبات العملية والنماذج الإيضاحية. وقد أظهرت الدراسة الميدانية أن أکثر المشکلات التي تواجه أستاذ اللغة العربية هى عدم معرفة الطالب بأساسيات اللغة العربية في مراحل التعليم الأساسى والثانوي إلى جانب تأثره باللغة العامية في بعض وسائل الإعلام، بينما اتضح أن من أکثر المشکلات التي تواجه الطالب هى عدم ربط قواعد اللغة العربية بالعلاقات العامة ونقص التدريبات العملية أثناء الشرح.

الكلمات الرئيسية