اتجاهات الشباب الإماراتي نحو مسؤولية وسائل الإعلام عن معالجة قضايا الإرهاب:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم الاتصال الجماهيرى بکلية الاتصال – جامعة الشارقة.

المستخلص

-    تتبلور مشکلة الدراسة في التعرف على مدى اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام کمصادر للأخبار المتعلقة بالأحداث الإرهابية ورصد المسئولية الاجتماعية لوسائل الإعلام في تناول قضايا الإرهاب وتقويم أداء الإعلام العربى من وجهة نظر الجمهور الإماراتى في التعامل مع قضايا الإرهاب . ومدى اتساقه مع مقتضيات الأداء المهني بالإضافة إلى استخلاص رؤية مستقبلية في ضوء معالجة وسائل الإعلام الإماراتيه للأحداث الإرهابية.
أوضحت نتائج الدراسة مايلي :
-    کشفت نتائج الدراسة يما يتعلق  بمدى متابعة الأخبار والموضوعات المتعلقة بالإرهاب في وسائل الإعلام أن معظم أفراد الدراسة يتابعوا الأخبار والموضوعات المتعلقة بالإرهاب في وسائل الإعلام بشکل محدود بنسبة 63.30%، و17.80% منهم بشکل کبير، ثم 12.20% منهم لايتابعوا، وأخيراً 6.70% غير مهتمين بالمتابعة. وهذا يدل على ان وسائل الإعلام لم تستطيع جذب افراد العينة لمتابعة الاخبار والموضوعات المتعلقة بالإرهاب من ناحية ومن ناحية اخرى يبن عدم اکتراث العينة بتلک الموضوعات بسبب تتابعها وعدم استطاعة المجتمعات التصدى لها بشکل جذري مما سبب فقدان الامل لدى العينة من متابعة تلک الموضوعات بشکل دائم . اذ بلغت نسبة الذين يتابعون  تلک الموضوعات بشکل دائم 17.8% وهذه نسبة تعتبر ضئيلة للمقارنة بالموضوعات التي تعرض من قبل وسائل الإعلام . وتکشف هذه النتائج عن عدم صحة الفرض القائل بأن وسائل الإعلام قد نجحت فى جذب الجمهور الى معالجاتها لقضايا الإرهاب.
-    وعن مدى معرفة أفراد الدراسة لأسماء المنظمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط، تبين أن 68.30% منهم يعرفها بشکل محدود و16.10% منهم يعرفها بشکل کبير، و 15.60% لا يعرفها. وتبين أيضا من التحليل السابق بان أفراد العينة تمرکزت معرفتهم بأسماء المنظمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط بشکل محدود وهذا يدل على ان وسائل الإعلام لم تفي هذه المعلومات حقها لکي يکون لدى أفراد الجمهور وعي کافي ومعرفة أسماء تلک المنظمات الإرهابية .
أوضحت نتائج الدراسة فيما يتعلق بمدى معرفة أفراد الدراسة لأسماء المنظمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط بحسب النوع وقد تبين أن 70.30% من الذکور يعرفها بشکل محدود و 20.90% بشکل کبير، و8.80% لا يعرف، ومن الإناث 66.30% منهن يعرفها بشکل محدود، و 22.50% لا يعرف و11.20% يعرفونها بشکل کبير.  وأيضا على مستوى الذکور والإناث لمختلف النسبة  لمعرفة أفراد العينة بأسماء المنظمات الإرهابية في الشرق الأوسط حيث أنها تقبل عليها بشکل محدود  

الكلمات الرئيسية