مما لاشک فيه أن هناک أهمية کبرى يتمتع بها الإعلان کنشاط اقتصادى وترويجى لا غنى عنه بالنسبة للعديد من المؤسسات الانتاجية والخدمية. کما شهد العالم العربى في الألفية الثانية تطورات کثيرة فى وسائل الإعلان تخطت ما کانت تمتلکه وسائل الإعلان التقليدية من حيث سرعة وتأثير تلک الوسائل وما تمتلکه من خصائص تفاعلية مؤثرة، مما جعل الشرکات العالمية تستخدم إستراتيجيات إبداعية متعددة فى الاعلان على مواقعها تتمثل فى الاعلانات التفاعلية، بما أدى الى خلق نهج فريد فى تحويل العلامة التجارية الخاصة بالشرکة لعرضها فى اسلوب جديد يثير اهتمام العملاء بالمنتجات والخدمات المعلن عنها، وبما يسهم فى ايصال الرسائل الاعلانية الى مستويات غير مسبوقة، والتى قد تلعب دورا هاما فى سلوک المستهلک الشرائى. وقد أکدت نتائج الدراسات السابقة مدى تأثير اعلانات الانترنت على سلوک المستهلک، ومع ظهور الاعلانات التفاعلية کشکل من اشکال إعلانات الانترنت نبعت مشکلة الدراسة فى التعرف على الإعلانات التفاعلية المتمثلة فى إعلانات الواقع الإفتراضى على المواقع الاکترونية کوسيلة إعلانية فعالة قد تؤثر على مستقبل الإعلانات التقليدية، والتعرف على مدى تأثيرها على السلوک الشرائى للمستهلک. أثبتت الدراسة أن إعلانات الواقع الافتراضى بالوسائل التکنولوجية- المتمثلة فى شبکة الانترنت تمتلک قدراً کبيراً من المعلومات، فضلاً عن تنوع المضمون المقدم من خلالها، وبالتالي تستطيع هذه الوسائل التغلب على الغموض والشک الذي ينتاب الکثير من الأفراد عند التعرض لها. وانها يتوفر فيها المعايير الأساسية لثراء الوسيلة، ولقدرتها على نقل المعلومات المختلفة بإستخدام تقنيات تکنولوجية حديثة مثل: الوسائط المتعددة، والترکيز الشخصي على الوسيلة، وإستخدام التفاعل. کما توافقت نتائج الدراسة التجريبية مع نموذج AIDAحيث تبين أن هناک علاقة ارتباطية إيجابية بين التسلسل الهرمي لسلوک المستهلک تجاه الإعلان, والمميزات المختلفة المتوفرة فى الإعلان من أجل التقرب أکثر من المستهلک النهائي لإقناعه بالشراء.
عبد الرحمن, وفاء صلاح. (2018). تأثير الإعلانات التفاعلية على السلوک الشرائى للمستهلکين:. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2018(63), 687-729. doi: 10.21608/ejsc.2020.87380
MLA
وفاء صلاح عبد الرحمن. "تأثير الإعلانات التفاعلية على السلوک الشرائى للمستهلکين:", المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2018, 63, 2018, 687-729. doi: 10.21608/ejsc.2020.87380
HARVARD
عبد الرحمن, وفاء صلاح. (2018). 'تأثير الإعلانات التفاعلية على السلوک الشرائى للمستهلکين:', المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2018(63), pp. 687-729. doi: 10.21608/ejsc.2020.87380
VANCOUVER
عبد الرحمن, وفاء صلاح. تأثير الإعلانات التفاعلية على السلوک الشرائى للمستهلکين:. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2018; 2018(63): 687-729. doi: 10.21608/ejsc.2020.87380