إعتماد المرأة على وسائل الإعلام للحصول على معلومات عن مجال جراحات التجميل وتأثير ذلک على قرارها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوىِ، بکلية التربية النوعية - جامعة طنطا.

المستخلص

يتطور العلم ويتقدم فى کافة مجالات الحياة تطوراً کبيراً، ومجال الطب والجراحات واحد من أهم المجالات التي تطور العلم فيها بصورة کبيره في السنوات الأخيرة، خاصة مجال جراحات التجميل الذي أحدث ثورة هائلة وتطورا کبيرا، واستحوذ على اهتمام النساء والرجال، باختلاف أعمارهم ومستوياتهم الإجتماعية والإقتصادية.
لقد أحدثت جراحات التجميل في الآونة الأخيرة ثورة بکل المقاييس، سواء فى التطورات التي لحقت بها أوفى إهتمام الکثيرين بها، أو في اهتمام وسائل الاعلام بها کمجال جديد يُقبل عليه الکثيرون، ويهتمون به، وبکل جديد يطرأ عليه، ومثلت نهايات القرن 19 بدايات الجراحات التجميلية الحديثة (1850-1885)، حيث قام الجراح "إدوارد لى" في نيويورک باجراء عملية "تصحيح آذان بارزة"، وفي أوروبا بدأت "عملية تجميل الأنف" في برلين، في نفس الفترة تقريباً مع جاک جوزيف (1865-1934)، وفي عام 1935 تم تأسيس الجمعية الأمريکية لجراحي التجميل، وبعد الحرب العالمية الثانية وإلى الأن نمت الجراحات التجميلية بشکل ملحوظ عالميا، وزاد عدد جراحي التجميل في جميع أنحاء العالم مما دعم التوسع في التخصص.

وفي مصر تأسست الجمعية المصرية لجراحي التجميل عام 1962، واهتمت بتنظيم المؤتمرات الدورية وإصدار المجلة العلمية الخاصة بها، وتطوير وتدريب أطباء جراحات التجميل في مصر والعالم العربي، وبدأت إنطلاقة جراحات التجميل في مصرمنذ تلک الفترة، وأخذت فى التطور والتقدم
مع تزايد إعتماد الجمهور على وسائل الإعلام خاصة الجديد منها للبحث عما يهمه من معلومات، ومع تزايد وإنتشار جراحات التجميل، وإهتمام الکثير من النساء بها، وأحياناً يصل الأمر إلى هوس البعض بها، وبسبب عدم وجود أي دراسة عربية على حد علم الباحثة تبحث  في تأثيرات إعتماد المرأة على وسائل الإعلام  للحصول على المعلومات عن مجال جراحات التجميل، ومدى تأثير ذلک الإعتماد على قرارها المُتخذ بشأن إجراء أي من تلک الجراحات، أمکن تحديد مُشکلة الدراسة الحالية في: "الکشف عن مدى إعتماد المرأة على وسائل الإعلام المختلفة "التقليدية-الحديثة" للحصول على المعلومات عن مجال جراحات التجميل، ورصد وتحليل العوامل والمتغيرات المؤثرة في ذلک الإعتماد، وتأثيرات الإعتماد على إتخاذها لقرار إجراء جراجات تجميلية، وذلک من خلال دراسة وتحليل الأبعاد المختلفة للإعتماد والمتمثلة في (کثافة الإعتماد - وأهداف الإعتماد - التأثيرات الناتجة عن الإعتماد)، أيضا الکشف عن تأثير عدد من المتغيرات، تتمثل في (مدى إهتمام المرأة بمجال جراحات التجميل- ومدى الثقة في معلومات وسائل الإعلام ومصداقيتها-وتأثيرات المتغيرات الديموجرافية ) على کثافة الإعتماد وعلى القرار المتخذ".

الكلمات الرئيسية