أثر استخدام الانفوجرافيک فى التدريس على التحصــيل الدراسى لمادة الحاسب الالى فى التخصص لدى طلاب الاعلام التربوى:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية.

المستخلص

لاحظت الباحثة من خلال قيامها بالتدريس لطلاب الاعلام التربوى تفاوت  القدرات التحصيلية لبعض الطلبة  وضعفها عند أخرين  وبالبحث والتدقيق، تبين أن المقررات الدراسية  تعتمد على الشکل النظرى وعلى المعلومات النصية التى تحتاج الى الحفظ والترديد حيث أن هذه المعلومات تنسى بسرعة  مما يسبب الممل وضعف الاستيعاب لدى کثير من الطلاب, اضافة الى أن أغلب الدراسات تشير الى أن انخفاض مستوى الاستيعاب للدارسين يعود لعدة عوامل، من أهم هذه العوامل الاعتماد على الوسائل التقليدية فى التدريس وعدم استخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة فى التدريس. لذا رأت الباحثة الاتجاه الى معالجة قصور الوسائل المتبعة فى التدريس  بتطبيق الشکل المرئى و استخدام الصور البصرية والرسومات التوضيحية والمخططات البيانية والاعتماد على التفکير البصرى مما يعرف (الانفوجرافيک) التى تساعد الطلاب وتعمل على تنمية قدراتهم العقلية والذهنية  وتحفيزهم  نحو الاقبال على المقررات العلمية  بجانب محاولة تحسين مستويات الفهم، الادراک، التذکر وتحليل المعلومات بطريقة سهلة وواضحة، وهذا ما سعت اليه الباحثه فى هذه الدراسة بتطبيق استخدام الانفوجرافيک فى التدريس لبرنامجـى (indesign program & movie maker program) من مقرر مادة الحاسب الالى فى التخصص لطلاب الاعـلام التربوى الفرقة الثالثـة .
ويمکن صياغة مشکلة الدارسة بالسؤال الرئيس التالي :- 
هل تطبيق استخدام الانفوجرافيک  فى التدريس لها أثر على مستويات التحصيل الدراسى لبرنامجـى (indesign program & movie maker program) من مقرر مادة الحاسب الالى فى التخصص لطلاب  الاعلام التربوى  الفرقة الثالثـة .

الكلمات الرئيسية