متابعة الشباب لصفحات الثقافة الأخلاقية على الفيس بوک و علاقته بالتغيير فى سلوکياتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس.

المستخلص

فى ضوء المسئولية الاجتماعية لوسائل الإعلام الاجتماعى, والتسويق الاجتماعى للأفکار والقيم, فانه قد ظهرت بعض الصفحات على موقع الفيس بوک تطالب بالعودة  مرة أخرى إلى الأخلاق الحميدة و إلى دعم الفضيلة فى المجتمع, وقد رصدت الباحثة  مجموعة من الصفحات المتخصصة فى طرح القيم الأخلاقية  مثل (ثورة الأخلاق, أخلاق شارعنا, مهذبون, مثقفون, خواطر راقية, مهذبون، أخلاقنا  -  وتجدر الإشارة  إلى أن هذه الصفحات  قد بدأت فى الظهور فى وقت متقارب إلى حد ما, خلال الفترة (2010 - 2012) -  وهى صفحات تحاول أن تقدم لوناً راقياً من الثقافة يمکن أن نطلق عليه (الثقافة الأخلاقية), غير أننا ليس لدينا أدلة علمية على فاعلية هذه الصفحات و قدرتها على التأثير فى أخلاق الشباب و سلوکياتهم, فمن الممکن أن يکون  لهذه الصفحات  قدرتها الجيدة  من خلال ما تقدمه من مضامين إيجابية أن تحقق مفهوم التسويق الاجتماعى للقيم و الأخلاق و الذى يعد إمتداداً  لفکر المسؤولية الإجتماعية بما يؤکد على البعد الاجتماعى فى الممارسات الإعلامية, کما تعکس دور التواصل و تبادل الاراء و الذى  من خلاله  ينمو و يتزايد التفاعل الاجتماعى بما يحمله من قيم و أخلاقيات.

وإنطلاقاً من أن التغيير فى السلوک إنما يعکس الأثر الذى تترکه متابعة وسائل الإعلام على الجمهور, فإن مشکلة الدراسة يمکن أن تتحدد فى رصد وتحليل و قياس دور هذه الصفحات فى تغيير السلوکيات الأخلاقية لدى عينة من الشباب من خلال متابعتهم لها, و بمعنى آخر (إلى أى مدى تؤثر متابعة الشباب لصفحات الثقافة الأخلاقية على الفيس بوک فى  تغيير سلوکياتهم

الكلمات الرئيسية