فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلکتروني المدمج في تنمية معارف ومهارات التصوير الصحفي لطلاب الإعلام:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية.

المستخلص

منذ تاريخ الصحافة في العالم، کان للصورة صداها الکبير في إثارة الرأي العام، ودورها في نقل الحقيقة من موقع الحدث کوسيلة ورسالة معاً، وقد أصبح التصوير الصحفي يحتل موقعاً بارزاً على خريطة العمل الإعلامي في عالم اليوم، وهو ما يعکس بذلک مدى التأثير الذي يمارسه في صناعة الإعلام الحديث.
ومن خلال الإطلاع على طرق وأساليب تدريس التصوير الصحفي،فلم تعد الطرق التقليدية في العملية التعليمية کافية لتحقيق مخرجات التعلم في عصر التقدم العلمي والتکنولوجي، في عصر ينبغي فيه على الطالب أن يکون محوراً للعملية التعليمية، ويقوم المحاضر بدور الموجه والمنسق فيها، ولهذا لابد من التفکير في تحسين وتطوير أساليب التدريس وإيجاد طرق جديدة ترکز على التعلم النشط من خلال إدخال التکنولوجيا الحديثة کالبرامج القائمة على التعليم الإلکتروني والوسائط المتعددة في التعليم الإعلامي.
ونظراً لأهمية الصورة والتصوير الصحفي، ونظراً لأهمية تطوير أساليب التدريس واستخدام المستحدثات التکنولوجية في التعلم، ونظراً لقلة الدراسات الخاصة بالبرامج الإلکترونية في تدريس مقررات الإعلام، وما يمکن أن تقدمه الدراسة الحالية من نموذج للتعليم يمکن الإستفادة منه في مقررات وتخصصات أخرى،وما يساهم به في تنمية التحصيل المعرفي والمهاري لطلاب التصوير الصحفي،يجد الباحث أن هناک ضرورة علمية مهمة وتطبيقية لإجراء هذه الدراسة.
وتکمن مشکلة الدراسة الحالية في غياب وضعف استخدام تکنولوجيا التعليم في تدريس مقرر التصوير الصحفي للطلاب تخصص الصحافة في الکثير من الجامعات المصرية والعربية؛ الأمر الذي يستدعي التطوير والمعالجة، وتتحدد مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي: ما فاعلية استخدام برنامج قائم على التعلم الإلکتروني المدمج في تنمية معارف ومهارات التصوير الصحفي لدى عينة من طلاب الإعلام بجامعة جازان بالسعودية.

الكلمات الرئيسية