تعرض المغتربين المصريين لصحافة المواطن وعلاقتها بمستوي معرفتهم بالأوضاع الاقتصادية الراهنة: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسـم الإعـلام بکليـــة التربيــة النوعـيــة - جامعـــة المنوفية.

المستخلص

خلقت وسائل الإعلام الاجتماعية حقبة جديدة لوسائل الإعلام الديمقراطية، وسمحت لهم بأن يصبحوا فاعلين في عالم الصحافة، لأن المنصات الإعلامية الاجتماعية والمدونات، والبودکاست، وغيرها من أدوات الاتصال المستندة إلى التکنولوجيا، دعمت وعززت مشارکة وانخراط المجتمع المدني في الأونة الأخيرة، وحققت هذه الصحافة الجديدة حلم المجتمع في الحصول على وسيلة اتصال تتيح للجماهير المشارکة الشخصية في الشئون العامة والأحداث الجارية
وقد ساعدت تکنولوجيا الاتصال الحديثة في التأثير على المعرفة الأحداث الجارية من خلال تسهيل الحصول على المعلومات من مصادر مباشرة، وتسهيل توصيل المعلومات إلى الجمهور دون تحکم من الأنظمة المستبدة أو الجماعات الضاغطة المحتکرة لوسائل الإعلام والتمکين من توصيل الرسالة الإعلامية بالشکل الذي يريده المرسل. فقد وضعت شبکة الانترنت أمام مستخدميها عدداً ضخماً يتنامى يومياً من مصادر الأخبار والمعلومات المتحررة من قيود الزمان والمکان.
ويؤکد جون هيرمان John Hirrigan أن شبکة الانترنت أصبحت أکثر وسيلة إعلامية لإثارة الجدل والنقاش الديمقراطي، حيث أضافت أبعاداً أخرى للاتصال مقارنة بالوسائل الإعلامية الأخرى منها التفاعلية، وصعوبة السيطرة على المواقع الالکترونية والرقابة عليها، واتساع نطاق القاعدة الاجتماعية المستخدمة لها، وعدم تقييدها بالحدود الجغرافية، کما تحول الجمهور المتلقي فيها من مجرد مستخدم ومستهلک مجهول للرسالة الإعلامية إلى مشارک فاعل في تشکيل تلک الرسالة (23).
کما تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن أهم دوافع تعرض المغتربين المصريين لوسائل الإعلام المصرية هي الحصول على أخبار مصر والشعور بالانتماء وعدم الإحساس بالغربة، أما أهم الإشباعات المتحققة من التعرض لوسائل الإعلام المصرية للمغتربين هي الإلمام بأخبار مصر والوطن العربي وعدم الشعور بالغربة والشعور بالانتماء والتوحد مع المجتمع(24) .
فوسائل الإعلام الجديدة التي من أهمها الفضائيات والإنترنت والمواقع الإلکترونية کان لها الدور الملموس في توصيل أسرع للمعلومات والأخبار عن هذه الأحداث الجارية وذلک لما تتسم به هذه الوسائل من السرعة وتوصيل الخبر لحظة حدوثه. وقد أشارت عدد من الدراسات والأبحاث أن أهم سمة تتسم بها وسائل الإعلام الحديثة هي الفورية في نقل الأحداث والأخبار (25).
 وهذه المرحلة التي تمر بها مصر هي مرحلة تجعل کل مصري مغترب عن وطنه يکون أکثر تعلقاً بوسائل الإعلام لمعرفة المزيد من الأحداث الجارية التي تحدث في بلده فقد أشارت نتائج بعض الدراسات أن المغترب يهتم بالدرجة الأولي بالأحداث الجارية عامة والأخبار الاقتصادية خاصة التي تخص وطنه الأم(26) .
وتهتم الدراسة بالدور الذي تقوم به الصحافة بوجه عام وصحافة المواطن بوجه خاص کوسيلة اتصال وأداة معرفة فعالة وحيوية تحمل بالضرورة خصائص تثقيفية وتوجيهية وتعليمية، کما تسهم في زيادة الاهتمام بدراسة صحافة المواطن نظراً لدورها الهام في نقل قضايا مجتمعها .ويمکن تحديد مشکلة الدراسـة في التساؤل الرئيسي التالي:ما علاقة تعرض المغتربين المصريين لصحافة المواطن بمستوي معرفتهم بالأوضاع الاقتصادية الراهنة؟

الكلمات الرئيسية